نصب محطات كهرباء جديدة في النجف وميسان

العراق 2019/08/05
...

النجف الاشرف / حسين الكعبي   العمارة / سعد حسن
 
 
 
باشرت مديرية توزيع كهرباء النجف تشغيل المحطة التحويلية المتنقلة في ناحية العباسية بسعة (33/11 كي في أي)، في وقت تنجز فيه محافظة ميسان محطة مماثلة خلال الايام القليلة المقبلة. وقال مدير توزيع كهرباء النجف براك الشمرتي لـ”الصباح”: ان ملاكات المديرية قامت بجهود ذاتية بتنصيب محطة العباسية المتنقلة وتشغيل احد مغذياتها بسعة (11 كي في) والذي يغذي منطقتي الوهابي والحيدري، مبيناً ان تشغيل هذه المحطة يخفف من معاناة المناطق الريفية في العباسية التي تعاني من هبوط الفولتية والاختناقات في الشبكة. 
ولفت الى ان مشكلة هبوط الفولتية لا يمكن حلها بالكامل وذلك لان الناحية بحاجة الى تنصيب محطة تحويلية سعة (132 كي في أي) وقد طالبنا بها اكثر من مرة لحل مشكلة هبوط الفولتية في المناطق الريفية لناحية العباسية. اما المشكلة الاخرى، فاوضح الشمرتي انها تتمثل في ان 90 بالمئة من المضخات لا تحتوي على مقاييس للكهرباء، كما ان المزارعين لم يربطوا لهذه المضخات معامل تحسين القدرة لمساعدة المنظومة الكهربائية على حفظ الفولتية وتقليل مستويات هبوطها، لذلك نطالب المزارعين في هذه المناطق بربط معامل تحسين القدرة بمضخاتهم، كما دعا سكان هذه المناطق الى ترشيد استهلاك الطاقة لكي تتوفر للجميع وتحافظ على ديمومتها. 
وفي ميسان، اطلع محافظ ميسان على المراحل النهائية لمشروع المحطة التحويلية في سيد جميل، مبينا في حديث لـ”الصباح” ان اعمال انجاز المحطة وصلت الى مراحلها الاخيرة ولم يتبق سوى اعمال الربط، لافتا الى اهمية الالتزام بالموعد المحدد لادخالها الى الخدمة لانها تسهم بشكل كبير في تخفيف الحمل عن احياء سيد جميل وسيد عاشور والماجدية وجميع الاحياء المحيطة بها، وكذلك تسهم ايضا في تخفيف الاحمال عن محطة الكرامة، حيث من المؤمل دخول المحطة الى الخدمة خلال الايام القليلة المقبلة.