التربية: شمول 242 مدرسة ابتدائية في نينوى بمشروع (الإدارة المستندة)

العراق 2019/08/19
...

بغداد / اسراء السامرائي
 
شملت وزارة التربية 100 مدرسة في نينوى ضمن مشروع الإدارة المستندة بالتنسيق مع منظمة (اليونيسيف) ليكون المجموع الكلي لها 242 في المحافظة. 
وافاد مدير اعلام مديرية تربية نينوى سامي عودة فرحان لـ”الصباح” بان الوزارة نسقت مع منظمة (اليونيسيف) لشمول 100 مدرسة بمشروع الادارة المستندة، الذي يمثل نظاما تعليميا حديثا يعطي لادارات المدارس استقلالية تامة في اتخاذ القرارات من اجل تفعيل دور الادارة ومجلس الاباء في النهوض بالواقع البيئي للمدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد (2019 – 2020).   
واضاف ان الادارة المستندة ستعمل على تنمية المهارات في المجالات الرياضية والفنية وتهيئة حدائق وملاعب رياضية واضافة رسومات على جدران المدارس، فضلا عن مختبرات علمية ومكتبات مدرسية بغية خلق بيئة جاذبة للتلاميذ في المدارس المشمولة بالمشروع، معربا عن امله في ان يطبق المشروع في مدارس حددت من قبل (اليونيسيف) والتربية، منوها بانه سيتم وضع آلية عمل كبيرة في الاهتمام بالبيئة المدرسية شكلا ومضمونا وان المشروع مختص بالمدارس الابتدائية حصرا.  
وتابع فرحان ان المشروع يعد مدخلا اداريا جديدا في الادارة المدرسية يتيح للمدرسة المزيد من الاستقلال الذاتي مع امكانية انفتاحها على المجتمع، عادا المشروع محاولة لنقل مزيد من الصلاحيات والسلطات للمدرسة لتمكين المدراء والمعلمين واولياء الامور، من اتخاذ القرارات اليومية اسهاما بتحسين ادارة المدرسة واداء التلاميذ، مشيرا الى ان المشروع الذي تبنته منظمة (اليونيسيف) بالتعاون مع وزارة التربية، سيطبق بعدد من المحافظات، اذ تم تطبيقه في 242 مدرسة في نينوى. 
وافاد بان المدارس تتسلم مبالغ للمشروع من قبل “اليونيسيف” وكيفية صرفها، اذ تتناسب طرديا مع عدد تلاميذ المدرسة، حيث يتم صرف مبلغ قدره 13 دولارا و39 سنتا لكل تلميذ خلال العام الدراسي، مبينا انه يتم صرفها عن طريق فتح حساب جار لكل مدرسة في احد المصارف بمركز المحافظة، وتتولى لجنة الصرف بالمدرسة سحبها حسب الحاجة بصكوك رسمية  .
يذكر ان الوزارة كانت قد شملت 142 مدرسة ابتدائية في نينوى بالمشروع خلال العام الدراسي الماضي، ليكون المجموع الكلي لمدارس المحافظة 242، والتي ستكون بحسب الوزارة انموذجا متميزا في الادارة والتلاميذ والملاك التعليمي.