«السركال» على mbc العراق قريباً

الصفحة الاخيرة 2019/08/19
...

بغداد / محمد اسماعيل
اسقاطات اجتماعية، رمز بها د. صاحب بزون الحسناوي، الى وقائع من الحياة المعاصرة، في إخراجه مسلسل “السركال” الذي عرض العام 2017 من تلفزيون “العراقية” في شبكة الاعلام العراقي.. تأليف اياد العنبكي وعقيل الزيدي.. إنتاج شركة “عين الطائر”.
وقال د. الحسناوي لـ “الصباح” السركال، هو مستشار الشيخ الاقطاعي، وأداته التنفيذية في القمع، مؤكداً: “دائماً يفلح السركال في تغيير وجهة نظر الشيخ، لكن نحو الاسوأ.. قاطعاً صلاته بالفلاحين.. يحولهم الى أعداء بدل التضامن معه”.   
وأضاف: “عرض المسلسل من فضائيات محلية وعربية، إذ لاقى إقبالاً جيداً على قنوات “العراقية” و”الشاهد” و”الكويت” و”الغدير” وسيعرض من “mbc العراق” قريبا” متابعاً: “المسلسل من بطولة الفنانين: كاظم القريشي.. بدور السركال، وانعام الربيعي ونجلاء فهمي وستار خضير وماجد ابو زهرة”.
وأشار المخرج الحسناوي، الى ان: “مسلسل السركال، ذو بعد عربي.. يقدم الطروحات المحلية بلغة تلفزيونية، تخاطب ذائقة وفهم المشاهد غير العراقي” مبيناً: “بعد ان كانت الدراما العراقية ممنوعة من العرض طيلة التسعينيات؛ بسبب “العقوبات الدولية – الحصار” تمتع المتلقي العربي، بدراما تلفزيونية شيقة؛ منحناها مجاناً.. في حينها؛ بهدف كسر حاجز العزلة، ولاقى استحساناً خليجياً.. أفدنا عرضاًاسهم في نشر 
النجم العراقي ومشاهدة الدراما المحلية عربياً، غير مبالين بالخسارة الماليةالمترتبة على ذلك، واكتشفنا ان التسويق سياسي وليس فنياً” مطالباً السياسيين بالتدخل لترويج العمل العراقي خارجياً”.
ونوه بأن: “الفن المحلي يجب ان يأخذ المرتكزات المحلية، للانطلاق في خطاب عربي، بدءا بدول الجوار الجغرافي، وهي فرصة لحوار جمالي مفتوح”.
ويستعد المخرج د. صاحب بزون الحسناوي.. من خلال شركة “عين الطائر” لاعمال عدة منها: “مسلسل سيت كوم – حلقات منفصلة، بعنوان “بغددة” تأليف حمزة الشاعر ومجبل لازم” قال عنه: “مجموعة من حكايات بغدادية، و”ملحمة الدجيل” تأليف د. كريم شغيدل، التي ستضم  الف ممثل رئيس و300 كومبارس، ومخرجين اثنين الى جانبي.. أحدهما عربي 
والثاني أجنبي للطائرات والمئة آلية، التي ستسهم في حلقات المسلسل”.