526 سنّاً في فم طفل هندي في السابعة

الصفحة الاخيرة 2019/08/23
...

ريبيكا راتكليف
ترجمة: ليندا أدور
عثر جراحون هنود بمستشفى مدينة تشيناي الجنوبية بالهند، داخل فم صبي يبلغ من العمر سبع سنوات كان يشتكي من ألم في أسنانه،، على 526 سنا يتراوح حجمها بين (0.1 - 3 ملم). وقد عُثر على مئات الأسنان موجودة داخل كيس لحمي مخبأ بمنطقة الأضراس في الفك السفلي،بعدأن خضع لعملية جراحية استمرت لساعتينأجريت له بمستشفى سافيثا الجامعة لطب الأسنانبتشيناي. تحدثت الدكتورة براتيباراماني، رئيس قسم أمراض الفم والوجه والفكين بالمستشفى، بأن: "الأسنان كانت بأحجام مختلفة وتحتوي على تاج صغير ومينا وجذر صغير" مضيفة أنه "كان علينا أن نحفر داخل الفك من الأعلى في الفك السفلي، لفتح نافذة يمكننا من خلالها ازالة الكيس، الذيكلما ازداد عمقا داخل النسيج، صار حجم الأسنان صغيرا جدا". 
تقول رامانيإنه بالرغم من العدد الكبير للأسنان داخل فم الصبي، الا انه لم يكن يعاني من ألم شديد، "كان الشيء الوحيد الذي يزعجه هو أن السن في نفس جانب الكيس لم يكن قد بزغ بعد ومكانه لا يزال فارغا، وكان ينتابه ألم بين الحين والآخر مع وجود ورم خفيف كان يزداد حجما".
تشير الدكتورة الى أن الحالة أظهرت ان الطفل يعاني من ورم سنّي مركب، وهو ورم حميد، لكن لم يعرف ان كانت الحالة نجمت عن أسباب أوعوامل وراثية أم بيئية.وقد غادر الصبي المستشفىبعد ثلاثة أيام بصحة جيدة وفي فمه 21 سنا فقط.
يأمل الخبراء، الذين استغرق الأمر نحو 10 أيام ليقوموا بتحليل جميع الأسنان، بدراستها بشكل أكثر واجراء المزيد من الاختبارات الجينية عليها. تعد حالة الصبي نادرة جدا، على الرغم من أن الاطباء في مومباي تمكنوا، في العام 2014 من استخراج 232 سنا من فم فتى يبلغ من العمر 17 عاما بعملية جراحية استمرت سبع ساعات.
*صحيفة الغارديان البريطانية