أول فيلم هوليودي بالعربيَّة يُعرض في البندقيَّة

الصفحة الاخيرة 2019/09/06
...

 البندقية  / أ ف ب
 
عرض منتجا "أفنجرز" الأكثر درّاً للعائدات في تاريخ السينما، أول فيلم تشويق هوليوودي صوّر بالكامل باللغة العربية، في مهرجان البندقية السينمائي.
ويتمحور فيلم "الموصل" على وحدة خاصة في القوات العراقية في محافظة نينوى حاربت "عصابات داعش" بين 2016 و2017 لاستعادة ثاني كبرى المدن العراقية. وهو صوّر بالكامل باللهجة العراقية.
وقال منتجا العمل، وهما الشقيقان أنتوني وجو روسو اللذان أنجزا فيلم "أفنجرز: اندغايم "أكثر الأفلام درّا للعائدات في تاريخ السينما" إنّهما لم يترددا "لثانية واحدة" في تصوير هذا الفيلم باللغة الأصليَّة.
وروى جو روسو أنّه راح يبكي عندما قرأ تقريرا أوردته مجلّة "نيو يوركر" عن هذه الوحدة المؤلفة من ضباط خسروا أفرادا من عائلاتهم على يد "عصابات داعش".
وصرّح "لم أقرأ يوما من قبل مقالا صحافيا أبكاني. فمحنة هذه الوحدة وكلّ سكّان الموصل جعلتني أذرف الدموع. وكان لا بدّ من الحفاظ على أصالة القصة قدر المستطاع".
و"الموصل" هو أول فيلم من إنتاج استوديو الشقيقين روسو الجديد "ايه جي بي او".
وأشاد المخرج العراقي محمد الدراجي الذي تولى الإنتاج التنفيذي لهذا الفيلم بهذه الخطوة.
وصرّح "لم يتسنّ يوما عرض قصّة عربيّة تكتسي طابعا إيجابيا لهذه الدرجة"، معربا عن أمله في أن "تمهّد هذه الخطوة الطريق لأفلام هوليوودية أخرى عن العالم العربي والشرق الأوسط".
وكشف الأميركي ماثيو مايكل كارناهان من جهته أنّه اشترط تصوير الفيلم بالعربيّة للموافقة على إخراجه. وهو فوجئ بالموافقة السريعة التي أتته من الشقيقين روسو.
وبعد أربعة أشهر من استعادة الموصل من "عصابات داعش" في كانون الأول 2017، بدأ التصوير سراً في المغرب لأسباب أمنية مع طاقم مؤلف بالكامل تقريبا من عراقيين.