وزير الخارجية يجري محادثات مهمة في تونس والجزائر

العراق 2019/09/13
...

بغداد / الصباح
أجرى وزير الخارجية محمد علي الحكيم، محادثات مهمة تناولت العلاقات الثنائية بين العراق من جهة وتونس والجزائر من جهة أخرى، كما بين الوزير للمسؤولين في البلدين وجهة نظر العراق إزاء التحديات التي تواجه المنطقة.
وأفاد بيان لوزارة الخارجية تلقت «الصباح» نسخة منه، بأن «الوزير الحكيم التقى رئيس الجمهورية التونسية محمد الناصر، حيث قدم تعازيه للرئيس التونسي ونقل له تعازي رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي بوفاة رئيس الجمهورية التونسية المغفور له الباجي قايد السبسي، مُتمنياً لتونس الشقيقة دوام التوفيق في مسعاها لعقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة بما يعزز النموذج الديمقراطي التونسي مستعرضاً آفاق التعاون الثنائي والمجالات التي تم تناولها في اجتماعات اللجنة العراقية- التونسية المشتركة، كما بين الوزير الحكيم للرئيس التونسي وجهة نظر العراق بصدد التحديات التي تواجه المنطقة».
من جانبه، «أشاد الرئيس التونسي بالعلاقات العراقية - التونسية مُثمناً الجهود المبذولة في اللجنة العراقية- التونسية والتي فتحت آفاقا جديدة للعمل المشترك، وتطلع تونس الى الوصول لآليات التنفيذ بما يعزز العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية بين البلدين، وأعرب عن دعم تونس للعراق، وحمل الرئيس التونسي معالي الوزير تحياته الخالصة لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والمسؤولين العراقيين كافة». 
وأكد وزير الخارجية محمد علي الحكيم، أن العراق وقع خمس مذكرات تفاهم مع تونس، حيث سيجري العمل بها في الفترة القليلة المقبلة، لافتاً الى ان هذا التعاون جاء بعد انقطاع دام سبع سنوات.
كما أعلنت وزارة الخارجية، عن وصول الوزير الحكيم الى الجزائر لبحث الملفات الثنائية المهمة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة أحمد الصحّاف، إن «وزير الخارجيّة وصل إلى الجزائر، وكان في استقباله نظيره صبري بوقادوم لبحث الملفات الثنائيّة المهمة، والقضايا ذات الاهتمام المُشترك».
والتقى الوزير الحكيم أمس الجمعة مع رئيس الوزراء الجزائري نور الدين بدوي في الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى الجزائر في إطار تعزيز العلاقات، وبحث الملفات الثنائية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأكد وزير الخارجية، ان العراق يستعيد عافيته بعد النصر على الإرهاب، مشدداً على أهمية الإفادة من الموارد الطبيعية والبشرية التي تتوافر لدى كلا البلدين، ولا بد من تطويرها لتحقيق نهضة اقتصادية تعود بالنفع على الشعبين، من جهته رئيس الوزراء الجزائري نور الدين بدوي قدم التهنئة للوزير بانتصار العراق على الإرهاب، مبيناً: أن «هذا النصر هو للعرب كلهم، وللجزائر بالأخص»، مشيداً بدعم العراق للجزائر خصوصاً بعد الاستقلال في شتى المجالات ومنها التعليم، موضحاً: «هذا الدعم ترك أثراً إيجابياً في نفوس كل الشعب الجزائري».