بغداد تستعد لاستقبال زعامات عالمية

العراق 2019/09/13
...

بغداد / الصباح
تستعد العاصمة بغداد خلال الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة من هذا العام؛ لاستقبال عدة زوار ومسؤولين كبار من مختلف أنحاء العالم، وعلى رأسهم الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والتركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وشخصيات عربية ودولية أخرى. 
وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الوزير سيرغي لافروف، سيقوم بزيارة عمل إلى العراق يومي 7 و8 تشرين الأول المقبل، وأضافت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي، أمس الاول الخميس: أنه «وخلال الزيارة، سيجتمع لافروف مع قيادة البلاد في بغداد».
وأكدت المتحدثة، أن «الطرفين سيتبادلان خلال الزيارة الآراء حول الجوانب المحورية للأجندة الشرق أوسطية، مع التركيز على الوضع في العراق وسوريا ومنطقة الخليج، كما سيبحثان الوضع المحيط بإيران والتطورات في الأراضي الفلسطينية».
وذكرت زاخاروفا، أن «اهتماما خاصا سيولى لتطوير التعاون (بين العراق وروسيا) في مجال مكافحة الإرهاب وانتشار التطرف الديني، كما أن الأولوية ستمنح أيضا لبحث آفاق تعزيز علاقات الصداقة التقليدية بين البلدين وتطويرها الشامل، بما في ذلك التعاون في مجال الوقود والطاقة والمجال الإنساني».إلى ذلك، كشف عضو المجلس الاقتصادي العراقي الخبير غدير العطار، عن زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بغداد قريبًا لبحث عدة ملفات اقتصادية بينها توقيع عقد «قطار بغداد المعلق». 
وقال العطار في بيان صحفي، تلقت «الصباح» نسخة منه: إن «الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور العاصمة بغداد خلال الثلاثة الأشهر القليلة من هذا العام على رأس وفد رفيع المستوى من وزراء حكومتهِ ورجال الاعمال الفرنسين»، مؤكداً ان «الرئيس الفرنسي سيوقع عقد (قطار بغداد المعلق) مع الحكومة العراقية».
وأضاف، إن «زيارة ماكرون ستشهد مناقشة التبادل التجاري بين باريس وبغداد مع رؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان فضلاً عن تفعيل الاتفاقات الاقتصادية بين البلدين»، وأشار الى أن «ماكرون سيبحث أيضا موضوع تسهيل العراق وتذليل العقبات لدخول الشركات الفرنسية للاستثمار في العراق، إضافة إلى عملية تسهيل دخول العراقيين إلى فرنسا». 
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بحث مع السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز يوم الأربعاء الماضي، زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المرتقبة الى العراق. 
وكان مصدر رسمي، افاد لـ»الصباح» بأن وفـداً حكومياً لبنانياً رفيعاً برئاسة وزير الاقـتصاد والـتجارة اللبناني منصور بطيش سيزور بغداد في السابع من شهر تشرين الأول المقبل، على مدى ثلاثة أيام للتباحث بشأن الملفات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.