حملة لإزالة الألغام القريبة من مشاريع الماء في الحويجة

العراق 2019/09/15
...

 
كركوك / نهضة علي   كربلاء / علي لفته
 
 اطلقت قوات الشرطة الاتحادية في كركوك حملة لازالة الالغام والمخلفات غير المنفلقة على اكتاف قناة الري والمناطق التي كانت تعد حدا فاصلا بين القوات الامنية وعصابات “داعش” الارهابية من اجل تأمينها بالكامل. وقال رئيس مجلس قضاء الحويجة ناجي الحواس لـ”الصباح”: ان المناطق التي كانت سابقا تعد بمثابة حد فاصل بين قوات البيشمركة وعصابات “داعش” الارهابية مازالت تحوي بعض الالغام والمخلفات الحربية غير المنفلقة ولها تأثيرها في سلامة المواطنين اثناء ممارسة اعمالهم وتعرض العديد منهم للموت نتيجة انفجارها لانها مخفية بالاتربة لاسيما في بعض التلال الترابية ومساحات السير في شمال غرب قضاء الحويجة وقضاء الدبس وكذلك مابين الحويجة وناحية الملتقى.
واوضح ان المنظمات الدولية نفذت عمليات ازالة للمخلفات الحربية ما بعد عمليات التحرير، حيث تم رفع الكثير منها، الا انه تبين في ما بعد وجود الغام كانت تزرع من قبل عصابات “داعش”.  
ولفت الحواس الى ان الجهات المسؤولة في قضاء الحويجة طالبت الحكومة بتشكيل فرق عمل لانهاء موضوع تواجد الالغام والعبوات بالتعاون مع القوات الامنية للمباشرة بتنفيذ العديد من مشاريع التاهيل التي قد تشمل المناطق المذكورة او مساحات منها، مشروع خط كهرباء ملاعبد الله ـ كركوك الذي يمر من هناك لازالة الخطورة عنها وتأمينها بالكامل.
وبين ان قوات الشرطة الاتحادية اطلقت مؤخرا حملة من خلال الجهد الهندسي التابع لها لتفتيش وبحث ازالة الالغام في المنطقة المحاددة لمجرى مشروع الري وقناة الماء وذلك لتنفيذ عملية تأهيل على كتفي القناة ومجراه لانها تستخدم من قبل المزارعين والفلاحين.  
واضاف الحواس ان قضاء الحويجة يشهد حاليا تنفيذ مشروع تأهيل حي الثورة المتضمن تعبيد طرق وارصفة وجزرات وسطية وشبكات مجاري، علاوة على حي الاعوان وحي القادسية وهي مشاريع اعادة الاستقرار للمناطق المحررة ومشاريع استثمارية واخرى من ميزانية المحافظة وتشمل معظم القطاعات.
وفي كربلاء، يتواصل العمل في تنفيذ مشاريع تبطين وتطهير عدد من انهر قضاء الجدول الغربي بهدف زيادة المساحات الزراعية وتوفير المياه.
وقال مدير اعلام القضاء وضاح الياسري لـ “الصباح”: ان مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في محافظة كربلاء المقدسة تواصل بالتعاون مع وحدة الموارد المائية تنفيذ مشروع تبطين مقطع نهر ام طراريد في منطقة الشاطي الذي يبلغ طوله 4كم.
وأضاف ان المشروع يأتي ضمن التخصيصات الوزارية ويتضمن دفن القناة وحدلها ثم رفع التربة ومن ثم تبطينها بالسمنت، مثلما تضم اعادة فتح المنافذ الاروائية، مشيرا الى ان العمل مستمر حتى الان ووصل الى مراحل متقدمة وسيتم افتتاحه خلال الاسابيع المقبلة بعد ان استمر العمل به لمدة ستة أشهر.
وذكر الياسري ان مديرية صيانة مشاريع الري والبزل التابعة لمديرية الموارد المائية في المحافظة تواصل تنفيذ حملة لتنظيف وتطهير جدول بني حسن حيث اثمرت عن زيادة مناسيب المياه في الجدول وان الحملة ستستمر حتى القضاء على الشحة المائية في الجداول الفرعية واذنابها.