النجف توزع 80 بالمئة من بطاقات انتخابات مجالس المحافظات

العراق 2019/09/15
...

النجف الاشرف / حسين الكعبي  الناصرية / حازم محمد حبيب
 

وزع مكتب انتخابات النجف الاشرف 80 بالمئة من بطاقات الناخبين استعدادا لاجراء انتخابات مجالس المحافظات، بينما اعلنت مفوضية ذي قار ان المجموع الكلي لناخبي المحافظة يبلغ  مليونا و312 الفا و275 ناخبا.وقال مدير مكتب مفوضية النجف عادل عيدان خلال ندوة حوارية عقدها للصحفيين والاعلاميين حضرتها “الصباح”: ان عدد المسجلين بايومترياً بلغ 610626 ناخباً، اي بنسبة 64 بالمئة من العدد الكلي، مشيراً الى ان العدد الفعلي للبطاقات البايومترية الموزعة حتى الان هو 433804 بطاقات من اصل 541579 بطاقة اي ان نسبة التوزيع للبطاقات بلغت 80 بالمئة. 

وذكر ان هناك نحو 30 الى 40 الف بطاقة جديدة ستصل قريبا، وسيتم توزيعها من خلال مراكز التسجيل وعددها 30 مركزاً، اضافة الى الفرق الجوالة التي يبلغ عددها 90 فرقة. واوضح عيدان ان الهدف من عقد هذه الندوة مع الاعلاميين هو الحديث عن التعديلات التي اقرت على قانون الانتخابات، لان الاعلام شريك اساسي في انجاح العملية الانتخابية.
كما تطرق عيدان الى السلبيات التي رافقت الانتخابات السابقة، مشيراً الى ان المفوضية واجهت حالات سلبية من بعض موظفي مراكز الاقتراع في الانتخابات السابقة، وقد كان عددهم 13 الف موظف في يوم الاقتراع ولا يمكن السيطرة على هذا العدد الكبير. 
واضاف ان الحل الذي تم وضعه بموجب القانون ان يكون موظف مركز الاقتراع من الملاك الدائم لدوائر الدولة، لنضمن التزامه بشروط العملية الانتخابية لانه يكون محاسباً امام دائرته في حال وجود اي تقصير من قبله. 
وفي ما يتعلق بالمواليد الجديدة التي ستكون مؤهلة للتصويت في العام المقبل 2020، اجاب عيدان ان المفوضية تعتمد في ذلك على بيانات البطاقة التموينية والمواليد الجديدة هي 2001 و2002، وقد قام مكتب النجف باستهدافهم للتسجيل من خلال التعاون مع مديرية التربية لان معظم اصحاب هذه المواليد هم طلبة في مرحلة الاعدادية. 
وبشأن المدة التي يستمر فيها توزيع البطاقة الالكترونية الجديدة، اشار عيدان الى كل الذين يحدّثون بياناتهم حتى تاريخ الاول من تشرين الثاني من هذا العام سيتسلمون البطاقة الجديدة، اما الذين يحدثون بياناتهم بعد هذا التاريخ فان الوقت لن يسمح بطبع بطاقات جديدة وتسليمها لهم لان عملية طباعة البطاقات تستغرق مدة طويلة، لذلك سوف يسمح لهم بالاقتراع باستخدام البطاقة القديمة مع جلب مستمسكاتهم الشخصية.
وفي الشأن نفسه، كشفت مفوضية الانتخابات في ذي قار عن عدد الناخبين الذين سيحق لهم المشاركة في الانتخابات المحلية عام 2020.
وقال معاون مدير مكتب انتخابات ذي قار رافد الزيدي لـ”الصباح”: ان عدد الناخبين الي شاركوا بانتخابات مجالس المحافطات لعام  2013 بلغ قرابة مليون و80 الف ناخب، بينما بلغ  عدد الناخبين الذين شاركوا في انتخابات مجلس النواب 2018 نحو مليون و200 الف ناخب، وبين ان عدد الذين سيحق لهم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم لسنة 2020 بلغ مليونا و312 الفا و275 ناخبا بعد دخول مواليد 2002،2001 في سجل الناخبين اي أكثر من 100 ألف ناخب سيحق لهم المشاركة في الانتخابات.
واعلن الزيدي عن تحديد الاول من تشرين الاول من العام الحالي موعدا للبدء بتسجيل  التحالفات الانتخابية استعدادا لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم لعام 2020، مشيرا الى ان مدة التسجيل ستستمر لمدة اسبوعين الى ثلاثة اسابيع.
وزاد انه بعد الانتهاء من عملية تسجيل التحالفات سيتم الاعلان عن تسجيل المرشحين للاحزاب والتحالفات السياسية المشاركة بالعملية الانتخابية ومن ثم يكون هناك تدقيق لقوائم المرشحين من خلال صحة صدور وثائقهم والقيود الجنائية وعدم شمولهم بقانون المساءلة والعدالة.