محطة المسيب تدخل الخدمة

العراق 2019/09/16
...

بغداد/ شكران الفتلاوي
بابل / جنان الاسدي
 
احتفلت الشركة العامة لانتاج الطاقة الكهربائية بالفرات الاوسط امس بانجاز تأهيل محطة المسيب الحرارية التي من المقرر ان تسهم في زيادة انتاج الطاقة بمقدار 300 ميكا واط. وقال وكيل وزارة الكهرباء لشؤون الانتاج والمشاريع، ايسر حبيب، في تصريح لمراسلة الصباح على هامش الاحتفالية التي اقيمت امس الاثنين، انه تم اعادة تاهيل محطة المسيب الحرارية وربطها بالشبكة الوطنية وادخالها للخدمة بعد انتهاء اعمال الصيانة التي كانت على مرحلتين الاولى تاهيل الوحدة الثالثة والمنظومات المساعدة وانشاء منظومات الخدمة العامة، مبينا ان المرحلة الثانية كانت تتضمن تأهيل التوربينات والمولد للوحدة الثالثة، مشيرا الى ان تمويل اعمال التاهيل كان من قيمة القرض الياباني.
ومن جانبه اشار مدير عام شركة انتاج الطاقة الكهربائية بالفرات الاوسط، المهندس علي أصغر حسن يونس الى ان اعادة تحديث تأهيل وافتتاح محطة المسيب الحرارية تسهم في زيادة انتاج الطاقة الكهربائية من 100 الى 300 ميكا واط، وعد هذا الانجاز الذي كانت تطمح الشركة لتحقيقه سيسهم وبشكل كبير وفعال في حل ازمة انقطاع التيار الكهربائي، مبينا ان التاهيل شمل الوحدة التوليدية الثالثة من المحطة فضلا عن منظومات الماء Ro والنتروجين ومحطات الوقود والمعالجة.
وبين ان اعمال الصيانة والتاهيل قامت بها شركة سيمنس الالمانية وشركات اجنبية اخرى خلال مدة استغرقت خمسة شهور وبجهود حثيثة من قبل الملاكات المحلية العاملة في المحطة ما ادى الى انجاز العمل بوقت قياسي، مشيرا الى ان الشركة مستمرة باعمال التاهيل والصيانة لجميع المحطات وادخالها للعمل ورفد شبكة الوطنية بالطاقة الكهربائية وديمومة الانتاج.
وحضر الاحتفالية السفير الياباني المعتمد في بغداد وممثلو الشركات الاجنبية المشاركة بعمليات التأهيل.
بدورها، ذكرت السفارة اليابانية في العراق، خلال بيان صحفي تلقته «الصباح» ان السفير ناوفومي هاشيموتو حضر مراسيم إنجاز (مشروع إعادة تأهيل محطة المسيب الحرارية التي تهدف إلى استعادة قدرة العراق على توفير الطاقة واستقرارها عن طريق إعادة تأهيل الوحدة رقم 3 (من أصل 4 وحدات) ، والتي تعد واحدة من أهم محطات الطاقة في العراق.
 
بدوره، قال السفير هاشيموتو، ان «إنتاج الطاقة للوحدة رقم 3 من هذه المحطة حقق المستوى المستهدف والبالغ 240 ميغاوات من خلال هذا المشروع، والذي سيكون مساهمة كبيرة لإنتاج الطاقة في العراق» مضيفا أن «الحكومة اليابانية ستستمر بمساهمتها في إعادة إعمار العراق عبر دعم جهود الحكومة العراقية والشعب العراقي نحو إعادة إعمار قطاع الكهرباء».
يذكر انه تم توقيع المذكرات المتبادلة بين الحكومتين العراقية واليابانية في 10 كانون الثاني 2007 لتقديم قرض المساعدات الإنمائية الرسمية (قرض الين) لهذا المشروع، والبالغ حوالي 313 مليون دولار أمريكي.