إعادة تأهيل الأبنية المدرسية في صلاح الدين

العراق 2019/09/16
...

صلاح الدين / سمير عادل
 
 
تمكنت مدبرية تربية صلاح الدين من اعادة تأهيل وبناء اكثر من 135 مدرسة وطالبت بتوفير دعم اكبر لترميم عدد اخر منها، في وقت حددت فيه وزارة التربية موعد 30 ايلول الحالي لانطلاق العام الدراسي الجديد. 
وقال مدير قسم الأبنية المدرسية في تربية صلاح الدين باسم فاضل علوان لـ”الصباح”: ان هناك 327 مدرسة تعرضت للتدمير على ايدي عصابات “داعش” الارهابية في المحافظة، اذ تم ترميم 130 مدرسة تعرضت لأضرار جزئية عن طريق منظمات دولية ومحلية، فضلا عن بناء 5 مدارس كانت مدمرة بالكامل وتم افتتاحها من قبل صندوق الاعمار وهناك 6 مدارس قيد الإنشاء و7 اخرى مرشحة لتتم المباشرة بإعادة بنائها، اضافة الى 17 مدرسة مرشحة لإكمالها اعتمادا على صندوق القرض السعودي.
وبين ان المتبقي من المدارس يعتمد على عودة النازحين لمعالجة النقص الحاصل، اذ تمت  الاستعانة بالكرفانات المؤقتة في 26 مدرسة حاليا، حيث تم توزيعها وتنصيبها بالكامل في اقضية بلد والضلوعية ويثرب وتكريت وبيجي.
بدوره، اوضح معاون مدير تربية صلاح الدين عيسى عبد المجيد لـ”الصباح” ان الحقبة التي مرت بها المحافظة من دخول عصابات “داعش” الإرهابية سببت ارباكا والكثير من المشكلات اهمها تدمير البنية التحتية ومنها الأبنية المدرسية ما ادى الى حدوث ضغط على الملاكات التربوية والطلبة.
واشار الى ان المديرية اعدت خطة منذ تحرير المحافظة وعودة النازحين الى مناطق سكناهم، لإعادة إعمار المدارس المدمرة او المهدمة بشكل جزئي، لافتا الى ان المدارس الكرفانية هي حلول مؤقتة وليست دائمية من اجل التقليل ولو جزء من المشكلة.
واضاف عبد المجيد ان هناك مدارس لم تتعرض للاعمال الإرهابية ولكن لا تصلح للحالة الدراسية وغير مؤهلة و تواجه مشكلات في سقوفها وجدرانها وبحاجة الى هدم واعادة بناء.
اما مدير شعبة الإعلام والاتصال الحكومي في تربية صلاح الدين الدكتور حسن علي مصلح، فقد ذكر لـ”الصباح” ان المدارس التابعة للمديرية تعرضت الى دمار هائل بما يقارب من 355 مدرسة بين ابتدائية وثانوية ومتوسطة ورياض أطفال، اذ يتم بذل جهود كبيرة لإعادة تأهيلها، مبينا انه وبسبب قلة التخصيصات المالية من قبل وزارة التربية لم تستطع المديرية ترميم اكثر من 10  بالمئة من حجم الدمار الذي اصاب المدارس.
وناشد مصلح وزارة المالية لإطلاق التخصيصات اللازمة ليكون بالمستطاع إكمال تأهيل الأبنية المدرسية لما تعانيه المدارس في الوقت الحاضر من زخم كبير على مستوى الصف الواحد لتضم المدرسة الواحدة 700 طالب ضمن 6 صفوف وكذلك على مستوى احتواء البناية المدرسية على 3 مدارس في الوقت نفسه ليتم تقسيم اوقات الدوام من 8 صباحا الى 11 ومن 11 الى 2 ومن 2 الى 5 مساء وهذا يولد ارباكاً لدى الطالب في فهم المادة التربوية و التعليمية، اضافة الى انعدام الأبنية المدرسية في كثير من المناطق والقرى.
هذا وحددت وزارة التربية بحسب بيان صحفي، 30 ايلول الحالي موعدا لبدء الدوام الرسمي للطلبة في العام الدراسي الجديد في عموم البلاد.