بين التاريخ والجغرافية

ثقافة 2019/09/20
...

بغداد/ مآب عامر
عن دار الشؤون الثقافية، صدر كتابان جديدان يتضمنان التاريخ بوصفه تراثاً خصباً والجغرافية كونها تضاريس واقاليم متنوعة، الاول للمؤلف المحامي طارق حرب “ التراث البغدادي” بينالعصر العباسي  والعهد الملكي و الثاني للمؤلف الدكتور سالار علي خضير الدزيي “ جغرافيا اقاليم العراقي التضاريسسية” وتضمن الكتابان موضوعات تراثية وجغرافية وما تنعكس عليها من اثار معرفية تحتاج اليها الدراسات وتعد مؤشراً لحركة الحياة.
جاء الكتاب الاول للمحامي طارق حرب حافلا بــ211 مقالة تراثية، ومن عناوينها « محلة العلوية وتسمياتها، غطاء الرأس للبغداديين، مصرع آخر خليفة في بغداد، المكتبات وتأسيسها، جمال الدين الافغاني معلماً ومتعلماً، حرامي بغداد الظريف وفتاها الشهير».   وفي موضوعة» أول مختبر أهلي في بغداد» يقول حرب (مؤسس مختبر ابن سينا، أول مختبر غير حكومي في بغداد هو محمود فهمي درويش المولود في بغداد سنة 1906 درس في المدرسة السلطانية ودار المعلمين وحصل على إجازة بفتح مختبر كيمياوي بعد أن اثبت تضلعه في العلوم الطبيعية
 والكيمياوية). أما في موضوعة «أول انتخابات للمختارين في بغداد» وأول من اعتمد هذه السياسة هو والي بغداد علي رضا باشا ويشير حرب إلى أن «الوالي بعد قضائه على حكم المماليك.. اعتزل مبدأ تعيين المختارين واعتمد الانتخاب أساساً لعملهم حيث تولى أهل كل محلة بغدادية انتخاب مختار لمحلتهم بدلا من التعيين إدارياً من الوالي والسراي، ويتم انتخاب مختار أول ومختار ثاني وإمام». 
وفي مقال «موسيقيو بغداد في العهد العباسي» ومن هؤلاء الموسيقيين ذكر المؤلف « زلزل الذي كان عوادا أي عازف عود في العصر الخليفة المهدي خليفة بغداد الثاني، ولم يقم بالغناء، وإنما يتولى العزف مع مشاهير المغنين ابن جامع وابراهيم الموصلي... أما الموسيقي سياط فقد كان من أشهر العوادين أي ضاربي العود.. وقد عاصر الخلفاء المهدي والرشيد وكان هناك الموسيقي ملاحظ الذي كان عازفاً ماهراً على آلة العود حتى أصبح رئيسا للعازفين في مجلس الخليفة الواثق العباسي»... وغيرهم. جاء الكتاب في (512) صفحة من القطع الكبير. 
 
جغرافية.. إقليم 
العراق التضاريسية
فيما جاء الكتاب الثاني للمؤلف الدكتور سالار الدزيي في (520) صفحة من القطع الكبير، وقد قُسم إلى ستة فصول، وموضوعاتها» الجغرافية العامة للعراق، إقليم السطح والمناخ في العراق، جيومرفولوجية إقليم سطح العراق، التربة- النبات الطبيعي في العراق، الأنهار في العراق- الماضي الحاضر، المسطحات المائية في العراق». ويعنى الفصل الأول من الدراسة بتقديم معلومات موسعة عن جغرافية العراق واهميتها الإقليمية وكذلك جيولوجيا اقسام سطح العراق، ومما كتب عن جغرافيا العراق «استطاع مهندس الري الإنكليزي وليم ويكلوكس من جمع معلومات عن العراق من التورات «العهد القديم». وذكر المؤرخون اليونانيون معلومات جغرافية عن العراق في كتبهم القديمة مثل هيرودوتس وأيضا احتوت كتب الرحالة المسلمين أمثال- الاصطخري، المسعودي، والمقدسي وغيرهم- على معلومات جغرافية قيمة وتفصيلية عن جغرافية أرض العراق من حيث مناخها وزراعتها وانهارها وأهوارها ومدنها والحالة الاجتماعية لسكانها“. 
أما الفصل الثاني فقد تناول المناخ والمراحل التاريخية لتحديد أقاليم سطح العراق، ويقول فيها الباحث :إن» المتتبع لأقاليم سطح العراق الرئيسة والثانوية يلاحظ وجود اختلاف بين الباحثين، ليس في عدد الأقاليم بل حتى بين الحدود الفاصلة بين الأقاليم الجغرافية وأيضا في تسميات كل إقليم ومن جهة أخرى يلاحظ ان بعض الأقاليم تميزت بتقسيمات جغرافية أكثر مقارنة بأقاليم أخرى”.