التربية تكمل استعداداتها لإجراء امتحانات الدور الثالث

العراق 2019/09/23
...

بغداد / اسراء السامرائي 
 
 
استكملت وزارة التربية جميع الاستعدادات الخاصة باجراء امتحان الدور الثالث للطلبة المكملين في عموم المحافظات، بينما نبهت على ان فضائية العراق التربوية باشرت عملية بث دروس توجيهية للمشمولين باداء هذه الامتحانات.  
وقال مدير العلاقات والاعلام بالوزارة فراس محمد  حسن لـ” الصباح “ : ان المديرية العامة للتقويم والامتحانات استكملت جميع استعداداتها لاجراء امتحانات الدور الثالث المتضمنة تهيئة الدفاتر الامتحانية لمرحلتي الثالث متوسط والسادس اعدادي، والقاعات الامتحانية في المدارس من دون التأثير في دوام اقرانهم الطلبة في بقية المراحل الدراسية لكونها ستتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد، مؤكدا تزويد المراكز الامتحانية بجميع المستلزمات مع توفير الدفتر الالكتروني الذي اثبت نجاحه خلال السنوات الماضية، بالاضافة الى اجهزة كشف الغش الالكتروني. 
وتابع ان المديريات وبالتنسيق مع المدارس ستعمل على اعداد احصائية باعداد المشمولين عند البدء باداء الامتحانات لكونها لاتملك اي احصائية بالوقت الحالي لوجود طلبة راسبين بمادة أو مادتين او ثلاث سيتم احصاء عددهم بعد اجراء الامتحان .  
واضاف ان المديرية العامة ستعمل على اعداد كشوفات تفصيلية بالمبالغ المصروفة على ضوء اللائحة المالية المعمول بها والمبالغ التي تم استيفاؤها من الطلبة المشاركين بالدور الثالث عن كل مادة امتحانية. 
وافاد بان فضائية العراق التربوية التابعة للوزارة باشرت اعادة بث الدروس التوجيهية للطلبة مستهدفة فيها المشمولين بالمشاركة في امتحانات الدور الثالث ، من اجل اتقان المنهاج المقرر وعدم ضياع فرصة النجاح في الدور الثالث للمضي بمواصلة مستمرة لمستقبلهم الدراسي . 
واضاف ان الامتحانات ستكون نقلة نوعية للطلبة الراسبين في اقتناص فرصة جديدة لتحقيق النجاح، داعيا بالوقت نفسه المشمولين منهم الى الاعتماد في المراجعة على المنهاج المقرر وعدم ضياع هذه الفرصة وعدم التواصل مع ضعاف النفوس الذين يستغلون الطلبة في بيع المرشحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي عدم تحقيق فرصة النجاح .
على الصعيد ذاته بين معاون مدير الامتحانات والتقويم بالوزارة نعمة حربي لـ” الصباح “ : ان المديرية هيأت مراكز الفحص والفاحصين وشكلت اللجان التصحيحية والتدقيقية وتم وضع اسماء المراقبين بالتنسيق مع المدارس والمديريات لكون امتحاناتهم ستجرى في المدارس، حيث حددت التعليمات الامتحانية ان يكون لكل عشرة طلاب مراقب واحد، وتم التوجيه بعدم مبيت المغلفات الامتحانية التي تحتوي على الاسئلة الامتحانية خارج المديرية العامة للتربية مطلقا. 
يذكر ان وزارة التربية كانت قد حددت الاول من تشرين الاول المقبل موعدا لبدء هذه الامتحانات.