اختتام معرض كركوك الدولي الأول للنفط والغاز والطاقة

العراق 2019/09/25
...

كركوك / نهضة علي 
 
تختتم اليوم في كركوك اعمال المؤتمر والمعرض الدولي الاول للنفط والغاز والطاقة بمشاركة 37 شركة حكومية وخاصة ودولية. 
وافتتح المؤتمر يوم امس بحضور ممثلين من وزارتي النفط والكهرباء والشركات العاملة في القطاعين المذكورين.  
وقال محافظ كركوك راكان سعيد خلال المؤتمر الذي حضرته الصباح: ان اقامة هذه الفعالية في كركوك تعد مؤشرا ايجابيا الى امن واستقرار المحافظة، وتهدف الى تنشيط القطاعين الحكومي والخاص وتبادل الخبرات وتطوير الصناعة النفطية والانفتاح على الشركات الراغبة بالاستثمار وتشجيعها، لان كركوك تمتلك امكانية واعدة اذا ما استثمرت بالشكل الامثل.
واضاف ان المحافظة تفتقر الى مصفى نفطي، وتم مؤخرا توقيع عقدين لتحسين البنزين وانتاج المشتقات النفطية بموافقة وزارة النفط ما يسهم في توفير فرص عمل وتغطية حاجتها، مبينا انه قدم اثناء زيارة الوفد الحكومي الى الصين ما تحتاجه المحافظة في مجالي الصناعة النفطية والطاقة.
وبين سعيد ان تاخير مصادقة الموازنة جعل البدء بالمشاريع يكون متأخرا وسيشهد الشهر الجاري المباشرة بمشاريع تشمل جميع القطاعات.
بدوره، اكد مدير عام شركة نفط الشمال فريد الجادرجي في كلمته: ان اقامة معرض كركوك الدولي الاول للنفط والغاز جاءت من اجل تنشيط القطاع الصناعي النفطي، مبينا ان شركته قامت مابعد عمليات التحرير باطفاء الحرائق ضمن 75 بئرا نفطية، وعملت على اعادة الانتاج الى اعلى مستوياته ووفرت مشتقات نفطية للنازحين مع تزويد مصافي الشمال والوسط بالمنتجات.
واوضح ان انتاج الشركة يبلغ 400 الف برميل يوميا عدا الذي يدخل في الاستخدامات المحلية وتوجد خطة لتأهيل جميع الابار النفطية لرفع الانتاج، لافتا الى ان خطة الوزارة مستمرة باعادة اعمار وانشاء المصافي في اكثر من منطقة حتى يتم استثمار الغاز والتوقف عن احراقه في جميع الشركات النفطية. 
من جهته، لفت المهنس محمد ناجي من شركة مصافي الجنوب، الى ان المؤتمر يعد خطوة ايجابية من اجل الانفتاح والتعريف ما بين الشركات وتبادل الخبرات وتعريف الملاكات الفنية والهندسية والمختصين باليات العمل والدراسات المقامة في المجال المذكور.
من جانبه، افاد وكيل وزارة الصحة والبيئة جاسم الفلاحي: بان الوزارة تسعى الى ايجاد بيئة سليمة من خلال فتح افق التعاون مع الشركات التي تكون لها مخالفات تؤثر في البيئة ويكون عملها وفق المواصفات العالمية للمحددات، مؤكدا انه يشيد بالبرنامج الحكومي وتعاون الشركات والمؤسسات الحكومية من اجل مجتمع اخضر خال من التلوث وبيئة مستدامة وقطاعات فاعلة. 
بينما قدم مدير شركة (كات كروب) ابراهيم محمد خلال المؤتمر نبذة عن شركته، منوها بان المؤتمر يعد خطوة جيدة للقاء مع كبريات الشركات العالمية النفطية لان وجود شركات معروفة في الصناعات النفطية والتحويلية والغاز والبتروكيمياويات يسهم في اكتسابهم الخبرات الدولية لدعم مسيرة العراق النفطية، مطالبا بدعم شركات القطاع الخاص لدورها في دعم الاقتصاد وتوفير فرص العمل.
وشدد على ان هناك بعض نقاط الضعف للصناعات المذكورة وهي استيراد المشتقات النفطية  واستعانة العراق بدول الجوار في مجال الطاقة، بينما يمتلك القدرة على التطوير، حيث ينبغي تشجيع الصناعات المتوقفة منذ اعوام لاسباب عدم توفر الطاقة او الوقود مما يساعد في توفير فرص العمل والمنتج المحلي. 
وتخلل المؤتمر افتتاح معرض لمنتوجات الشركات العاملة في مجال النفط والغاز والطاقة، وشهد تعريف الشركات ومنتوجاتها ودراساتها حول الصناعات النفطية والتحويلية وقطاع الطاقة الكهربائية.