استعدادات واسعة لاحياء زيارة الأربعين

العراق 2019/09/25
...

كربلاء / علي لفته  العمارة / سعد حسن  النجف الاشرف / حسين الكعبي 
 


تشهد محافظتا كربلاء والنجف وادارات العتبات المقدسة استعدادات واسعة لتوفير كل الامور الخدمية المطلوبة للزائرين المتوقع وفودهم بالملايين لاحياء الزيارة الاربعينية، في وقت أعدت فيه قيادة شرطة ميسان خطة لتوفير الاجواء الامنية بهذه المناسبة.  
 
كربلاء
وقال مدير عام دائرة صحة كربلاء الدكتور صباح نور هادي الموسوي لـ”الصباح” ان الدائرة بدأت الاستعدادات التي تتطلبها زيارة اربعينية الامام الحسين (ع) التي من المتوقع ان يؤديها ملايين الزوار من داخل العراق وخارجه.
واضاف انه عقد اجتماعا تشاوريا مع مدراء المستشفيات وممثليهم بحضور معاون الدائرة الدكتور ماجد الميالي ومدراء أقسام التفتيش والعمليات وطب الطوارئ والصيدلة والتدقيق وتمت مناقشة الاستعدادات والتحضيرات الجارية تمهيدا لمراجعتها مع الجهات ذات العلاقة في اجتماعات مقبلة تكرس لتدارس الخطوات والإجراءات العملية وصولا إلى تطبيق خطة طوارئ الدائرة لزيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) المرتقبة.
وأشار الى انه تم التأكيد على أهمية تضافر الجهود وتسخيرها والعمل وفق الإمكانات المتاحة للدائرة ومؤسساتها الصحية لتقديم خدمات متميزة تنال رضا واستحسان مواطني المدينة المقدسة وزائريها الذين اعتادوا على تلقيهم الخدمة الطبية والصحية والعلاجية والتوعوية المتكاملة خلال الزيارات المليونية التي شهدتها المحافظة.
وأفاد بان الاجتماعات ستتواصل بشكل يومي للوصول الى وضع خطة صحية وطارئة بمناسبة الزيارة مع الاخذ بنظر الاعتبار ما هو متوقع من زيادة في اعداد الزوار والتحدي الذي سيكون على عاتق الملاكات الصحية والطبية.
 
العتبة العباسية
على  صعيد متصل، قال مدير اعلام العتبة العباسية المقدسة علي حسين الخباز لـ”الصباح” ان العتبة بدات الاستعدادات الخاصة بزيارة الاربعين لغرض توفير أفضل الخدمات للزائرين، إذ تم استنفار الملاكات والطاقات البشرية والآلية لوضع الخطط وتنفيذ الخدمات والأعمال وتغطية الاحتياجات الخاصة براحة الزائرين سواء في المواقع التابعة للعتبة داخل الحرم المطهر أو خارجه، إذ تم توزيع المهام بين المهندسين ومسؤولي الوحدات.
وذكر ان قسم الصيانة الهندسية التابع للعتبة المقدّسة استحدث 90 مرفقا صحيا في مجمع العلقمي للزائرين، وكذلك صيانة قاعات المبيت في مجمع الشيخ الكليني (قدّس سرّه) ونصب مراوح الرذاذ في المناطق المجاورة للحرم الطاهر، كما تم انجاز ترميم بعض الشوارع المؤدية للحرم المقدس وإكساؤها بالكربستون المقرنص والشروع بترميم 19 مدرسة من المدارس الواقعة في مركز المدينة لأجل استخدامها كمبيت للزائرين خلال ايام الزيارة.
 
 النجف 
وفي النجف، باشر فرع توزيع كهرباء المحافظة نصب عدد من المحولات والاعمدة وتأهيل الشبكة الكهربائية على طريق الزائرين الممتد بين النجف ـ وكربلاء شمالا، وطريق النجف ـ مناذرة، ومناذرة ـ غماس جنوبا، استعداداً لزيارة اربعينية الامام الحسين (ع)، إذ تستقبل محافظة النجف ملايين الزائرين المتجهين الى كربلاء مشياً على الاقدام. 
وقال مدير الفرع براك الشمرتي لـ”الصباح” ان ملاكات القطاع الشمالي باشرت عملها على طريق نجف - كربلاء لمسافة تمتد الى نحو ثمانية كيلومترات، حيث باشرت نصب 14 محولة متنوعة الاحجام مع كافة ملحقاتها. 
واضاف الشمرتي ان العمل تضمن ايضا نصب 111 عموداً مع سحب اسلاك متنوعة بطول 16220 مترا، وسحب قابلو معلق بطول 8700 متر، كما سيتم تنصيب 30 قاطع دورة لحماية المحولات بحجم 250 و400 امبير، وتمت اضافة مصابيح وتراكيب انارة وخلايا ضوئية لانارة الطريق. 
اما في جنوب محافظة النجف فأفاد الشمرتي بمباشرة قطاع كهرباء المناذرة بايصال التيار الكهربائي الى المواكب الحسينية على طريق مناذرة ـ غماس، حيث تم نصب اربع محولات بسعة 100 كي في ، وسعة 400 كي في، اضافة الى نصب 24 عموداً مع سحب اسلاك بطول 3100 متر، لافتاً الى ان مفارز شعبة الصيانة قامت ايضاً بصيانة تراكيب الانارة على طريق نجف - مناذرة وطريق مناذرة - غماس، كما تمت صيانة وربط تراكيب انارة جديدة على طريق الزائرين في مركز مدينة المناذرة. 
واكد ان اعمال الصيانة مستمرة ليلاً ونهاراً لانجاز ما مطلوب من عمل في الوقت المناسب، وتقديم الخدمات للزائرين المتجهين الى كربلاء.       
 
 ميسان 
وفي السياق ذاته، قال قائد شرطة ميسان والمنشآت اللواء الحقوقي ظافر عبد راضي دواي لـ”الصباح” على هامش مؤتمر امني عقد بهذا الشأن: ان المديرية اعدت خطة امنية محكمة وموسعة لحماية زائري اربعينية الإمام الحسين (ع) السائرين على الأقدام والوافدين عبر المحافظة الى العتبات
 المقدسة.
واوضح ان الخطة تتضمن اشراك مديريات قوى الأمن الداخلي وتشكيلات عمليات الرافدين كل حسب اختصاصه وموقعه الجغرافي في تنفيذ مفرداتها التي تتمثل في تعزيز نقاط التفتيش والسيطرات الموجودة على مداخل ومخارج مركز واقضية ونواحي المحافظة وتأمين الطرق التي يسلكها الزائرون من المحافظة والوافدون عبر منفذ الشيب الحدودي، لافتا الى وجود تنسيق مشترك مع الدوائر المدنية والخدمية والإسعاف الفوري وبقية الدوائر الخدمية لإسناد الخطة وسيتم فيها تسيير الدوريات الآلية والراجلة ونشر السيطرات والمفارز على طول الطرق وتقديم الخدمة الأمنية والإنسانية للزائرين والمواكب الحسينية بالتعاون مع هيئة الشعائر و المواكب الحسينية فضلا عن مسح جميع الطرق التي يسلكها الزائرون.
واشار دواي الى ان المديرية ستقوم بتسخير مواردها وجهدها من آليات وأجهزة ومواد أخرى لإسناد ودعم جهود العاملين في المحافظة، إضافة إلى عجلات حوضية لتوزيع الماء بين الزائرين والمواكب الحسينية المنتشرة على طول الطريق ومساهمات إنسانية وخدمية أخرى سيقوم بها رجال الشرطة مساهمة من مديرية الشرطة في تقديم الخدمة إلى زوار الإمام الحسين 
(ع).