الجونة السينمائي يَختتِمُ فعالياته بنجاح

الصفحة الاخيرة 2019/09/28
...

الجونة/ علي حمود الحسن
 
اختتمت، أول أمس، على قاعة مسرح المارينا وسط مدينة الجونة الغافية على ظلال نسمات البحر الأحمر، فعاليات مهرجان الجونة السينمائي الثالث، التي انطلقت للفترة من 19 الى 27 أيلول الحالي، بمشاركة 80 فيلماً من أربعين دولة، وبحضور جماهيري حاشد، جله من الشباب.
وخلال الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق، أعلنت لجان التحكيم الثلاث جوائزها، كما يلي: (جائزة الجونة الذهبيَّة للأفلام الروائيَّة الطويلة، خطفها الفيلم السوداني (ستموت في العشرين9 للمخرج أمجد أبو العلا، وقيمتها العينية 50000 دولار، وذهبت نجمة الجونة الفضية (25000) الى الفيلم البولندي (عيد القربان) للمخرج يان كوماسا، وحصل الفيلم المغربي "آدم" للمخرجة مريم توزاني على النجمة البرونزية (15000) دولار".
وحصلت الممثلة هندي صبري على جائزة أفضل ممثلة في "الجونة" عن فيلمها المستقل (حلم نورا) للتونسيَّة هند أبو جمعة، فيما نال بارتوش بيلينا جائزة أحسن ممثل عن فيلمه "عيد القربان".
وخطف الفيلم الروائي الجزائري (بابيشا) للمخرجة مونية مدور نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي.
وكانت نتائج مسابقة الأفلام الوثائقيَّة الطويلة، كما يلي:
فاز الفيلم السوداني (حديث الأشجار) للمخرج صهيب قسم بنجمة الجونة الذهبية (30000)، فيما حصل على فضيتها (15000) الفيلم الجزائري (143 طريق الصحراء) للمخرج حسن فرحاني، وباقتدار ذهبت بروزنزية المهرجان (75000) الى فيلم (كابل في الريح) للمخرج الأفغاني أبو زار اميني، ونال الفيلم الفلسطيني (إبراهيم، الى أجل غير مسمى) للمخرجة لينا عبد نجمة أفضل فيلم وثائقي عربي (10000) دولار.
 
مسابقة الأفلام القصيرة
وحاز الفيلم الإيراني (امتحان) للمخرجة سونياك حداد، النجمة الذهبيَّة للفيلم القصير (1500) دولار، كما خطف فيلم (امكي) للمخرج اللبناني وسيم جعجع نجمة الجونة الفضيَّة (7500 )، ونال فيلم (لحم) للمخرجة كاميلا كارتر، نجمة الجونة البرونزية (4000).
وذهبت جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و4000 دولار أميركي)، وذهبت إلى فيلم (لحم) للمخرجة البرازيليَّة كاميلا كاتر، وحصلت المخرجة الأردنيَّة زين دريعي على جائزة أفضل فيلم عربي قصير (5000).
جائزة "سينما من أجل الإنسانية"، ذهبت الى فيلم (البؤساء) للمخرج الفرنسي لادج لي، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الى الفيلم الأفغاني (كابل في مهب الريح) للمخرج ابوزار اميني، كأفضل فيلم آسيوي، وحصل الفيلم اللبناني (1982) للمخرج وليد مؤنس على جائزة لجنة التحكيم (فيبريسي).
وقال مدير المهرجان انتشال التميمي: "نجح المهرجان بجهود أسطوريَّة لفريق عمل متناغم، وأقول لكم (سنحضر من الغد) للمهرجان المقبل".
وشهد المهرجان على مدى الأيام الماضية عدة فعاليات وندوات مهمة، أبرزها ندوة عن جسور التواصل مع مواقع الإنتاج الإيطالي، وندوة أخرى عن علم وفن جلب تمويل الأفلام، نظمتها منصة الجونة، كما شهد المهرجان عرض مجموعة كبيرة من أفضل الأفلام التي تم إنتاجها العام الحالي، والتي حصدت جوائز مهمة في مهرجانات دوليَّة مختلفة.