الصناعة : توقيع عقد لانشاء معمل سمنت في نينوى

العراق 2019/09/30
...

بغداد /حيدر العذاري 
 
 
كشفت وزارة الصناعة والمعادن عن توقيع عقد مع احدى الشركات الاسبانية لانشاء معمل سمنت متكامل في محافظة نينوى بموجب احدث المواصفات.
مصدر مسؤول في الوزارة قال في حديث لـ"الصباح": ان الوزارة وضمن خطتها لتطوير الانتاج المحلي على وفق اخر المواصفات الحديثة، وقعت مؤخرا عقدا مع احدى الشركات الاسبانية لانشاء معمل متكامل لصناعة السمنت يبدأ من الطحن مرورا بالحرق وصولا الى التعبئة .
واضاف ان الاتفاق بين الجانبين نص على ان قيمة العقد تبلغ 220 مليون دولار بطاقة انتاجية تقــدر بـ 4 آلاف طن يوميا ويتكون من خطين انتاجيين، منبها الى ان تشغيل المعمل بالطريقة الجافة وبمنظومة حرق ثنائية من خلال النفط الاسود والغاز. 
واوضح ان المعمل سيتم انشاؤه في مجمع معامل سمنت بادوش في محافظة نينوى لسهولة تسويق المنتج بسبب قربه من مركز المحافظة اضافة الى توفر مقالع المواد الاولية ومصفى النفط حيث تمت تهيئة جميع متطلبات العمل والارضية للبدء بالانشاء لاسيما بعد توفر البيئة الامنة والمناخ المناسب للعمل والاستثمار.
واشار المصدر الى ان العقد تضمن عددا من الفقرات توفر ضمانات للطرفين اهمها مدة انشاء المعمل وتشغيله خلال 30 شهرا بكامل مفاصله الانتاجية والخدمية من مختبرات فيزياوية وكيمياوية وورش صيانة ومستوصف اضافة الى البنايات الملحقة بالمعمل من مخازن وابنية للموظفين وتأثيثها.
وبين ان ما تحقق من انجاز في صناعة السمنت بتغطية حاجة السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي يتطلب جهدا وعملا دائما للحفاظ على هذا الانجاز الاقتصادي الذي اسهم في توفير ملايين الدولارات كانت تهدر في استيراد السمنت قبل عام 2016 .
يشار الى ان الشركة العامة لصناعة السمنت تمتلك 18 معملا تنتج جميع انواع السمنت، وجهزت مختلف المؤسسات التابعة للدولة والقطاع الخاص بمختلف الانواع والكميات وباسعار مناسبة وبتجهيز مباشر في جميع معامل الشركة الموزعة على جميع محافظات العراق.