التربية: 10 ملايين تلميذ وطالب يبدؤون اليوم عامهم الدراسي الجديد

العراق 2019/09/30
...

بغداد / المحافظات/ مراسلو الصباح  
 

يتوجّه اليوم الاثنين ما يقارب العشرة ملايين تلميذ وطالب في بغداد والمحافظات الى المدارس لبدء العام الدراسي الجديد، وسط تحضيرات مبكرة اتخذتها مديريات التربية من خلال توزيع الكتب وحملات الصيانة. وقال مدير العلاقات والاعلام بالوزارة فراس محمد حسن لمندوبة "الصباح" اسراء السامرائي: إنّ ما يقارب العشرة ملايين تلميذ وطالب في بغداد والمحافظات موزعين بين 26 الفا و800 مدرسة ابتدائية ومتوسطة واعدادية، يتوجهون اليوم الى المدارس لبدء عامهم الدراسي الجديد 2019 ــ 2020، مؤكدا توفير الاحتياجات الفنية واللوجستية من خلال توزيع الكتب المدرسية بنسبة 100 بالمئة بالنسبة للمرحلة الابتدائية و75 بالمئة للمتوسطة والاعدادية ككتب جديدة، وهناك تدوير للكتب بالنسبة لبقية المراحل الخاصة بالعام الماضي. ر

واضاف أن الوزارة قامت بتسوية الملاكات خلال العطلة الصيفية بعد أن اعد جهاز الاشراف خطة استباقية بهذا الصدد لسد الشواغر الموجودة في المدارس، كاشفا عن تخصيص الحكومة  مبالغ مالية لاعادة تأهيل وترميم 2000 مدرسة في بغداد والمحافظات.
وفي الديوانية، قال مدير التربية عقيل الجبوري لمراسل "الصباح" عباس رضا الموسوي: إن المديرية انهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، إذ تم تجهيز 1200 مدرسة لمختلف المراحل بالمستلزمات الضرورية بما فيها توزيع الكتب والقرطاسية. 
واشار الى ادخال العديد من الملاكات التعليمية والتدريسية في دورات اعداد وتدريب، فضلا عن اتخاذ اجراءات لمحاربة التدريس الخصوصي من خلال تفعيل دور مجلس الاباء والمعلمين لتحسين مستوى التلاميذ، مؤكدا شمول 148 مدرسة بواقع 4552 تلميذا ببرنامج التغذية المعد من منظمة (اليونيسف). 
وفي الشأن نفسه، قال مدير اعلام تربية ذي قار حليم الحصيني لمراسل "الصباح" حازم محمد حبيب: إن اكثر من 87256 تلميذا يتوجهون اليوم للالتحاق في الصف الاول الابتدائي، مبينا ان المديرية اكملت الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد من توفير المستلزمات الفنية واللوجستية والادارية، فضلا عن سد الشواغر من المعلمين في عدد من المدارس.
وذكر ان عدد التلاميذ الملتحقين هذا العام زاد على الذي سبقه، إذ سجلنا في العام الماضي قرابة 70 الف تلميذ، اما هذا العام فقد تم تسجيل اكثر من 80 الف تلميذ، منوها بان الاسبوع المقبل سيشهد افتتاح مشاريع جديدة لعدد من المدارس لفك الاختناقات.
اما في كركوك، فقد افاد معاون مدير تربية المحافظة عبد السلام صمد لمراسلة "الصباح" نهضة علي بالشروع بعد اجراء عملية التسوية بتوزيع الملاكات وسد الشواغر في المدارس في بعض الاختصاصات، ويكون ذلك في ضوء مباشرة الملاكات التربوية في المناطق المحررة وترك مدارس المركز بعد ايقاف قرار مباشرة البعض منهم منذ منتصف العام الدراسي الماضي كي لا يكون هناك أي تأثير في الحصص الدراسية وتقديم المناهج للطلبة، فضلا عن القيام بنقل مدرسين من مدارس الصوب الكبير الى مدارس في مناطق قريبة من القطاع المذكور لسد شواغرها وفق التعليمات والضوابط. 
وتابع ان المديرية تنتظر دفعة المتقدمين للتعيين الذين ستسهم مباشرتهم في اغناء بعض المدارس باختصاصات كانت تعتمد فيها على المحاضرين، لافتا الى ان اجتماعا عقد برئاسة مدير عام المديرية ومدير الاشراف من اجل مناقشة التحضيرات التي تم اعدادها لاستقبال العام الدراسي بعد الايعاز لقسم المستلزمات والمخازن وتجهيز 90 بالمئة من المدارس بالكتب من اجل المباشرة بتوزيعها بين الطلبة مع الايام الاولى لدوامهم علاوة على قيام لجنة بجرد النواقص في المدارس بالتعاون مع الادارات لتزويدها بها، واعداد بعض الابنية المدرسية لتدخل ضمن الخدمة بعد انجاز تأهيلها لاسيما في المناطق المحررة والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني المحلية لاجراء حملات النظافة في المدارس.