الفنون الموسيقيَّة تستذكر رسالة الإمام الحسين {ع»

الصفحة الاخيرة 2019/09/30
...

بغداد / وائل الملوك 
تصوير: محمد احسان 
بمناسبة ذكرى استشهاد سيد شباب اهل الجنة الامام الحسين (ع)، احيت الفرقة المركزية في دائرة الفنون الموسيقية، امسية تحت عنوان (ابتهالات في رحاب الشهادة) ، الخميس الماضي على قاعة الرباط، بحضور نخبة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين
واكد مدير دائرة الفنون الموسيقية، محمود الزبيدي، خلال كلمته «  ان الفن يحمل رسالة هادفة وانسانية، متوقعاً بان الفن اقوى وصولاً من الكتاب والخطاب». قائلاً: «اننا اليوم نسعى لان نوصل رسالة الحسين(ع)». ليبدأ بعدها الحفل بقصيدة تحمل عنوان» الصرخة الاخيرة» كلمات د.جابر الجابري والحان محمود الزبيدي، واداء نجاح عبد الغفور ورامسينا شمشون وعمار العربي وسيف سعد وآخرين، ثم تلتها قصيدة” من غيرك” للشاعر الراحل محمد جبار حسن، ولحن علي سرحان، واداء جواد محسن. كما قدمت الفنانة غادة واصف بصوتها الشجي، قصيدة” غفرانك” كلمات جليل خزعل، والحان علي خصاف، تلتها قصيدة” جفت عيون الناس” لابو الطيب المتنبي، لحن واداء نجم احمد، ليختتم الحفل بقصيدة” سلاما يا حسين” كلمات راسم كمال، لحن واداء نجاح عبد الغفور. 
المايسترو علي خصاف، خلال حديثه لـ” الصباح” قال:»ان دائرة الفنون الموسيقية وضعت منهاجاً سنوياً لتغطية جميع الحفلات والمناسبات الوطنية والدينية، بمساندة فرق الدائرة المتعددة، وبعض الملحنين والمطربين، وتمت الاستعانة بمكتبة الارشيف من قبل لجنة فنية، وتم تخصيص منهاج محدد لكل حفل،  يلائم المناسبة». مشيراً الى انه تم اختيار قصائد جديدة ضمن حفل اليوم بمناسبة  ذكرى استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين” ع « تختلف عن ما قدم في اغلب المحافل الدينية السابقة.  بينما بين الملحن محسن فرحان، ان غايتنا من تقديم الانشودة الدينية باسلوب فني متزن على مسامع الحاضرين ضمن هذا الحفل، هي التأكيد على هويتنا الاصيلة والتي لا يستطيع اداءها مطربو العالم، الا من له جذور عراقية، لان  في بلدنا الحبيب ولدت اصوات تحمل الشجن والعذوبة في ادائها، مشيراً الى اكتشافه {نور العيون} الفنانة التي تمتلك صوتاً واعداً واحدى المشاركات ضمن اعضاء الفرقة، متمنياً ان تحظى بمحبة الناس.