التحري عن رفات ضحايا مجزرة سبايكر في تكريت

العراق 2019/10/12
...

بغداد / وفاء عامر         
 
 
تنسق هيئة الحشد الشعبي مع الجهات ذات العلاقة للتحري عن 19 موقعاً داخل منطقة القصور الرئاسية في تكريت، تضم شهداء مجزرة (سبايكر)، مفصحة عن وجود 700 رفات لضحايا موجودة لدى دائرة الطب العدلي ببغداد.
وافاد رئيس لجنة تخليد مجزرة شهداء (سبايكر) في الهيئة معين الكاظمي في تصريح خاص لـ"الصباح": بان مسالة الحصول على حقوق الشهداء سواء ضحايا النظام المباد او الارهاب، تعد من اولويات الحقوق التي يطالب بها المواطنون بشكل يستوجب معه اتخاذ الاجراءات اللازمة لاستحصال جميع حقوقهم.
وعد استحصال حقوق ضحايا مجزرة شهداء اكاديمية (سبايكر) في تكريت البالغ عددهم 2000 والتي ارتكبها ارهابيو "داعش" العام 2014، من اولويات الحكومة لاستحصال حقوقهم، مبينا ان الجهات الحكومية ذات العلاقة حينها منها وزارة حقوق الانسان ودائرة الطب العدلي باشرت منذ وقت مبكر التحري عنهم وتحديد اماكنهم وابلاغ ذويهم. وافصح الكاظمي عن ان عدد الضحايا الذين تم تحديد هوياتهم وتسليمهم الى ذويهم حتى الان هو 1250، بينما تبقى 750 ضحية لدى دائرة الطب العدلي لأجراء تحليل (DNA)، مبينا ان اللجنة تتابع مع الدائرة لانجاز عملية الفحص بالسرعة الممكنة لتسليمهم الى ذويهم. وذكر ان اللجنة تنسق مع الجهات ذات العلاقة كمؤسسة الشهداء والطب العدلي، للتحري عن 19 موقعاً جديداً بمنطقة القصور الرئاسية في مدينة تكريت يشتبه بانها تضم رفاتاً جديدة للشهداء، مبينا ان عمليات التنقيب ستجري بعد انجاز اعمال البحث بمنطقتي نكرة السلمان والعوجة وتضم رفاتاً تعود لضحايا ظلامي "داعش" او النظام المقبور.
وافصح رئيس لجنة تخليد مجزرة شهداء (سبايكر)، عن ان الهيئة الوطنية للتقاعد العامة وبالتنسيق مع هيئة الحشد الشعبي انجزت تخصيص رواتب تقاعدية لجميع الضحايا واصدار البطاقات الذكية لهم ،الى جانب ذلك فان جميع المحافظات قامت بتوزيع قطع اراض لهم ماعدا محافظة بغداد التي تعاني من ازمة اراض بيد ان الهيئة تجري التنسيق مع الدوائر البلدية والجهات المحلية من اجل البدء بتخصيص الاراضي اللازمة لهم،
كما ان ملف حقوق الضحايا يشمل جانبين مادياً ومعنوياً وبالتالي فان الهيئة باشرت في ما سبق اجراءات لتدويل القضية مع الامم المتحدة بغية الحصول على دعم دولي لهم بيد ان الموضوع بحاجة ماسة الى تدخل وزارة الخارجية والمفوضية العليا لحقوق الانسان من اجل دعم جهود الهيئة بهذا المجال.