خطط {الأربعينية} تدخل حيز التنفيذ وكربلاء المقدسة تنصب مواكب الخدمات

العراق 2019/10/12
...

المحافظات / مراسلو الصباح
 
 
تتزايدُ يوما بعد آخر حركة الزوار الوافدين الى مدينة كربلاء المقدسة مشيا على الاقدام من المحافظات وخارج البلاد لتأدية مراسيم الزيارة الاربعينية، إذ دخلت الخطط الامنية والخدمية والصحية حيز التنفيذ، في وقت تم فيه فتح العديد من الشوارع لتسهيل حركة الزائرين مع نصب عشرات المواكب لتقديم الخدمات لهم.    
 
كربلاء
وقال رئيس مجلس محافظة كربلاء علي المالكي لمراسل “الصباح” علي لفته: إن الحكومة المحلية اعلنت تعطيل الدوام الرسمي في جميع دوائر الدولة عدا الخدمية بمناسبة زيارة اربعينية الامام الحسين (ع) ولمدة خمسة ايام. واضاف ان العطلة تبدأ من اليوم الاحد وحتى الخميس المقبل، حيث تأتي لفسح المجال لأهالي المحافظة بتقديم الخدمات لملايين الزوار الذين توافدوا الى المحافظة لزيارة العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، مشيرا الى ان هذه الزيارة من المتوقع ان تكون الاكبر بين الزيارات.
بدوره، قال مدير صحة كربلاء الدكتور صباح نور هادي الموسوي لـ”الصباح”: إن ملاكات الدائرة باشرت تطبيق الخطة الصحية الخاصة بالزيارة الاربعينية، إذ تم نشر مفارز طبية على امتداد محاور المدينة الثلاثة من جهة محافظات بغداد وبابل والنجف، فضلا عن نشر مفارز في مركز المدينة واطرافها، وكذلك توزيع 86 سيارة إسعاف وتهيئة 55 مفرزة طبية وسبعة مستشفيات حكومية، فضلا عن المستشفيات الأهلية: الكفيل وزين العابدين (ع) والإمام الحجة (عج) الخيري والعباس (ع)، اضافة الى فتح مفرزة طبية في مركز السيدة زينب الكبرى (ع) الجراحي التخصصي مع فتح مراكز طوارئ في المراكز الصحية في مناطق العباسية الغربية والشرقية وباب بغداد.
واشار الى تهيئة 35 فرقة صحية لمراقبة مياه الشرب والأغذية المقدمة للزائرين، مبينا ان مدن الزائرين التابعة للعتبتين المقدستين في المحاور الثلاثة الخارجية للمدينة ستكون من مسؤولية الدوائر الصحية في محافظات بغداد والديوانية وميسان والبصرة والمثنى. 
من جانبه، قال محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي لـ”الصباح”: إن الحكومة المحلية وضمن توجهاتها في تنفيذ المشاريع وتسهيل حركة المواطنين واقتراب الزيارة الاربعينية، افتتحت في احتفال رسمي شارع العباس الذي يعد واحدا من اهم شارعين رئيسين في المدينة مع شارع قبلة الامام الحسين (ع)، حيث يربطان جنوب المدينة بمركزها ومنطقة ما بين الحرمين.
واضاف ان هذا الافتتاح جاء بعد أكثر من 16 عاما من اغلاقه، وجاء بالتنسيق مع الامانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية ليكون جاهزا لمرور الزوار والمساهمة في فك الاختناقات المرورية، مشيرا الى ان الحكومة المحلية تسعى لرفع جميع الكتل الكونكريتية وفتح جميع الشوارع المغلقة بعد استتباب الامن كليا في المحافظة.
وكان شارع قبلة الامام العباس الذي يوصل بين منطقة ما بين الحرمين بمباني المحكمة وقيادة الشرطة والمحافظة قد تعرض في العام 2004 الى تفجير سيارة مفخخة امام بوابة المحافظة راح ضحيته الكثير من المواطنين. 
 
واسط
وفي الشأن نفسه، قال محافظ واسط الدكتور محمد المياحي لمراسل “الصباح” حسن شهيد العزاوي: إن ادارة المحافظة قررت فتح شوارع ثانوية لاستيعاب الاعداد الهائلة من الزوار الاجانب القادمين عبر منفذ زرباطية، بعد ان شهدت الشوارع الرئيسة زحاما كبيرا واختناقا مروريا نتيجة للاعداد الكبيرة من الوافدين، مشيرا الى ان من بين تلك الطرق الثانوية افتتاح الطريق الحولي بالكوت على الرغم من عدم انجازه.
واضاف ان طرق كوت ـ بدرة والشوارع الرئيسة في مدينة الكوت غير مصممة لاستقبال مثل هذه الاعداد من سيارات النقل والزوار الذين يفضلون المشي على الاقدام وصولا الى كربلاء المقدسة، منوها بان هناك اكثر من 1500 حافلة و1000 سيارة اخرى لنقل الزوار من المنفذ الى الكوت وكربلاء، فضلا عن عدد كبير من سيارات الحمل التابعة للمواطنين باشرت التطوع في عملية نقل الزوار.
من جهته، قال معاون محافظ واسط لشؤون الخدمات علي صبيح اللامي لـ”الصباح”: إن مديرية طرق وجسور المحافظة تمكنت من انشاء طريق جديد في قرية برينيج لاختصار الطريق القديم الذي يتخذه زوار اربعينية الامام الحسين (ع) مشيا على الاقدام للوصول الى مدينة كربلاء المقدسة.
واضاف ان الطريق الجديد يبلغ طوله 7 كيلومترات وتم الانتهاء من عملية اكسائه، ويبعد عن طريق المركبات والسيارات، بعد ان شهد الطريق القديم للاعوام الماضية عددا من حوادث الدهس للزوار، فضلا عن ارباك حركة سير المركبات القادمة من المحافظات الاخرى.
 
الديوانية
من جانبه، قال رئيس هيئة المواكب الحسينية في الديوانية قاسم المنصوري لمراسل “الصباح” عباس رضا الموسوي: إن الهيئة تشرف على اداء الخدمة التي تقدم لزوار الاربعينية عبر 4000 موكب مجاز تنتشر على الحدود الادارية لمحافظة الديوانية منها 800 موكب في مركز المحافظة، مشيرا الى تقسيم المحافظة على 7 محاور يقع كل محور تحت اشراف ممثل عن الهيئة وضابط برتبة عميد.
ولفت الى وجود تنسيق كبير بين الهيئة والدوائر والجهات الخدمية والامنية لضمان سلامة الزوار، داعيا اصحاب السرادقات الى الالتزام بالتوجيهات حفاظا على سلامة الزوار.
بدوره، افاد مدير الهلال الاحمر في الديوانية سعود الكرعاوي بان فرع الجمعية يشارك في 7 مفارز منها 3 في الاقضية و4 موزعة بين مداخل الطريق المؤدي الى محافظة كربلاء مثل قضاء الحمزة وقضاء عفك وقضاء الشامية وستستمر بتقديم الخدمات للزائرين الى يوم 17 من الشهر الحالي.
واشار الى مشاركة اكثر من 100 متطوع، مؤكدا توجه مفارز اضافية من فرع الجمعية في محافظة الديوانية الى كربلاء المقدسة لتقديم الخدمات الكافية لزوار الاربعينية.