وضع معالجات للنهوض بالعملية التربوية في كركوك

العراق 2019/10/13
...

 
كركوك/ نهضة علي
وضعت مديرية تربية كركوك آلية عمل لمعالجة السلبيات والمعوقات في مدارس المحافظة التي تشكل عائقا امام النهوض بالعملية التربوية، بينما تنوي اطلاق مشروع التغذية المدرسية في قضاء داقوق بدعم من برنامج الغذاء العالمي.
وقال معاون مدير تربية كركوك عبد السلام صمد لـ"الصباح": ان المديرية وضعت آلية عمل تتضمن نقاطاً عدة، بناء على مؤشرات سجلت من قبل المتابعين في الدوائر ذات العلاقة والمشرفين والتربية خلال العام الدراسي الماضي، التي تقف امام انسيابية العمل التربوي خلال العام الدراسي وتخص الطلبة.
واوضح أن المعالجة تتضمن تشكيل لجنة لمتابعة تنقلات الطلبة من مدرسة الى اخرى لتكون الاعداد بالتساوي وفق محاولة للوصول الى تعديل السعة الاستيعابية لكل مدرسة لتقليل عدد التلاميذ في الصف الواحد والذي قد يكون له تأثير سلبي في المستوى العلمي للطالب، مشيرا الى ان اللجنة تبدأ عملها ما بعد 15 /10 وتركز على حل جميع الاشكاليات وفق التعليمات والضوابط، لاسيما ان المحافظة تشهد افتتاح بنايات مدرسية وزيادة اعداد الصفوف.
ولفت صمد الى أن المديرية تركز ايضا ضمن المعالجات على سد النواقص في المدارس من جميع النواحي وفق الامكانيات المتوفرة، والتنسيق مع منظمات في المحافظة لمعالجة التسرب ايضا، خاصة ان هناك 19 منظمة تعمل على معالجة التسرب، علاوة على نظام التسريع لاستقطاب جميع الطلبة.
من جهته، اكد مسؤول شعبة الصحة والبيئة في تربية كركوك عدنان عزيز لـ"الصباح" أن تربية كركوك ستقوم في الثالث من تشرين الثاني المقبل باطلاق مشروع التغذية المدرسية في مدارس قضاء داقوق وناحية الرشاد التي تعد من المناطق التي عانت من ارهاب عصابات "داعش" الارهابية.
وذكر ان تربية كركوك كانت ضمن 11 مديرية تربية مشمولة بهذا المشروع الذي يدعم من قبل برنامج الغذاء العالمي بالتنسيق مع وزارة التربية، حيث اختير قضاء داقوق، لأنه الاشد فقرا بناء على توصيات الجهاز المركزي للاحصاء، منوها على تنظيم ورشة عمل في محافظة البصرة تمت من خلالها مناقشة جوانب تخص شروط الصحة ونوعية الغذاء والوقت المخصص للتوزيع، وكذلك التنسيق مع منظمة بلجيكية لتكون المشرفة على المشروع من ناحية الدعم والتنفيذ.
وتابع ان المشروع جاء من اجل القضاء على التسرب ومساعدة التلاميذ في المرحلة الابتدائية من الأسر المتعففة والفقيرة.