سفيان عبد الكريم: هدفنا الحصول على أوسمة التفوق

الرياضة 2019/10/26
...

حوار عماد البكري
 
يواصل منتخب العراق لسباحة المعاقين تدريباته في مسبح الشعب المغلق استعدادا للمشاركة في البطولات الخارجية القادمة بعد ان حقق نتائج متقدمة في العديد من المشاركات السابقة  ..
مدرب المنتخب سفيان عبد الكريم تحدث لـ « الصباح الرياضي» عن فريقه وما تحقق له وما يعد له للفترة القادمة .
* نبدأ اولا عن عملية استدعاء السباحين وطريقة اختيارهم للمنتخبات الوطنية؟
- يحرص الاتحاد المعني على اقامة البطولات الدورية لكل الفئات من اجل ان يكون قريبا من المستوى العام للسباحين وتسهيل عملية اختيار المميزين منهم من قبل الجهاز التدريبي واجراء الاختبارات لهم لضمهم للمنتخبات الوطنية لكل الفئات ومن خلال بطولة المناطق تم اختيار عدد من السباحين الذين حققوا نتائج متقدمة في كل الفئات ولدينا حاليا سبعة سباحين للمتقدين وثلاثة سباحين شباب وعشرة سباحين لفئة الناشئين ونواصل تدريباتنا بواقع ثلاثة ايام في الاسبوع لاجل الاستعداد للبطولات القادمة اضافة الى اعداد السباح قاسم محمد لبطولة الاولمبياد القادم في اليابان اثر حصوله على الوسام البرونزي في بطولة اسياد اسيا الماضية .
* اخر مشاركاتكم وما تحقق فيها ؟
- شاركنا مطلع العام الحالي في بطولة سنغافورة الدولية للمعاقين كما شاركنا في بطولة ايطاليا وسجل سباحونا فيها ارقاما عراقية جديدة وفي بطولة اوكرانيا حصلنا  فيها على ستة اوسمة ملونة وفي اسياد الشباب في دبي احرزنا المركزين الرابع والخامس وهي نتائج مقبولة في ظل حداثة مشاركاتنا والظروف التي نمر بها .. ونامل الافضل في مشاركاتنا القادمة ومشكلتنا الوحيدة عدم وجود مسبح خاص بنا بل نتقاسم التدريب مع العديد من المنتخبات الوطنية في مسبح الشعب الذي بات مزدحما بالسباحين ولاعبي كرة الماء اضافة الى احتضانه للكثير من الفعاليات ونامل ان تباشر الجهات المعنية الانتباه لهذا الموضوع .
* كيف تنظر الى المستوى العام للعبة ؟
- اللعبة تاثرت كثيرا بالظروف الصعبة العامة التي نعيشها من ناحية قلة المنشآت والبنى التحتية اضافة الى قلة المشاركات الخارجية وعدم الاهتمام باللعبة من قبل ادارات الاندية والصراعات الادارية الحاصلة التي لم نجن منها غير المتاعب ..وبالنسبة لسباحة المعاقين فوضعنا حاليا بخير وهناك مواهب متميزة وحريصة على تسجيل النتائج المتقدمة وبطولاتنا مستمرة رغم كل الظروف وهناك متابعة جادة من المعنيين والمسؤولين عن اللعبة من اجل رفع شان رياضة المعاقين وخاصة السباحة .
* كيف كانت بدايتك الاولى مع سباحة المعاقين ؟
- المحطة الاولى كانت مع بداية تشكيل الاتحاد  في 2004 وكانت المشاركة الاولى في بطولة اسيا 2005 في ماليزيا وحصلنا فيها على 13 وساما ملونا ثم توالت  المشاركات ولم تقصر معنا ابدا اللجنة البارالمبية ولا الاتحاد المعني في اي دعم مادي ومعنوي وكان هناك دور مهم لرئيس الاتحاد هاشم فرز الذي كان قريبا منا في كل التفاصيل .
* لنعد اليك وابرز محطاتك التدريبية ؟
- بدأت مدربا في نادي الاعظمية لفريق الاصحاء والمعاقين وسجلنا نتائج جيدة على مستوى بطولات العراق.. ثم مدربا في نادي اتحاد الصناعات والسليمانية ودخلت دورات تدريبة دولية في بغداد وخارجها قبل ان اتسلم مهمة تدريب المنتخب الوطني  وهي مهمة اعتز بها واتشرف بتدريب منتخب بلدي .