العراق ثانياً في الدورة الرياضية العربية الرابعة 1965

الرياضة 2019/10/28
...

اعداد / رحيم عزيز 
 
تظهر في الصورة مجموعة من لاعبي منتخبنا الوطني لكرة القدم  المشارك في الدورة الرياضية العربية الرابعة في القاهرة عام 1965 يتوسطهم الممثل المصري الراحل اسماعيل ياسين وكل من الحارس حامد فوزي وحسن بله وجبار رشك وشامل طبرة وانور مراد  وكوركيس اسماعيل  والحكم الدولي الراحل فهمي القيماقجي و القط الاسود محمد ثامر والبرت خوشابا ومحمد عبد المجيد.
يذكر ان الدورة الرياضية العربية عادت إلى الانعقاد في القاهرة ، بعد مرور اثني عشر عاما على استضافة الإسكندرية لها وذلك للفترة من 2 ولغاية 11 ايلول 1965.
 شهدت الدورة اتساع رقعة الدول العربية المنضوية لها  ليصل عددها إلى (15) بلدا اذ انضمت سلطنة عمان واليمن إلى الفرق المتنافسة إضافة إلى عودة اندونيسيا للمشاركة الرمزية في الدورة.
 شارك في المنافسات (1500) رياضي تنافسوا في (14) لعبة وقد حافظت مصرعلى صدارة الترتيب وحصدت 71 ميدالية ذهبية و36 فضية و30 نحاسية ليصبح المجموع 137 ميدالية. 
وحل رياضيو العراق في المرتبة الثانية في ترتيب الاوسمة لاول مرة في تاريخ البطولة وحصدوا 9 ذهبيات و18 فضية و11 نحاسية . برصيد 38 ميدالية . 
وظفرت بالمراكز الاخرى كل من المغرب ولبنان. ومع ان الجزائر قد شاركت بشكل رمزي في الدورات السابقة. فانها تواجدت فعليا في النسخة الرابعة في القاهرة واحتلت المركز الثامن ونال رياضيوها خمسة اوسمة في المسابقات المختلفة.. بينما غابت تونس والسعودية .