العراق يؤكد التزامه بمحاكمة الإرهابيين العراقيين أو الأجانب

العراق 2019/11/01
...

بغداد / الصباح
 
أكد وزير الخارجية محمد علي الحكيم التزام القضاء العراقي بمحاكَمة الإرهابيّين العراقيين، أو الأجانب إذا ارتكبوا جرائم في العراق، في حين بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان مع المستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة كريم خان اختصاص عمل فريق التحقيق الدولي الذي يقتصر على جمع الادلة الخاصة بجرائم عصابات «داعش» الارهابية فقط وتقديمها لسلطات التحقيق العراقية.
وقال الحكيم، في لقاء تلفزيوني أجراه مع شبكة الإعلام الهولنديّة، وصحيفة (NRC): ان القضاء العراقي “لا يتحمَّل مسؤوليّة مُحاكَمة الأجانب الموجودين في سوريا على جرائم ارتكبوها هناك ضدّ غير العراقيّين”، مشدداً على “أهمّية استمرار الجُهُود الدوليّة في مُحارَبة الإرهاب، وقطع التمويل، ومُحاسَبة الإرهابيِّين على جرائمهم، وتأكيد حرص العراق على تحقيق العدالة لضحايا الإرهاب”.
وخلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بحث وزير الخارجية الدور الذي تؤدّيه الأمم المتحدة في دعم العراق في مرحلة إعادة الإعمار.
وتطرق الحكيم، بحسب بيان للوزارة، إلى “مستجدات الأوضاع في العراق، والإجراءات الحكومية التي اتخذَت إزاء التظاهرات، ومنها إطلاق الحكومة لحزم إصلاحية تسهم في تلبية مطالب المتظاهرين”. ودعا وزير الخارجية الأمم المتحدة إلى “تقديم المزيد من الدعم لتثبيت الاستقرار، وتحقيق التنمية التي تعمل الحكومة على تحقيقها، ودعم الأمن، والاستقرار”، مُنوِّهاً بأنَّ “العراق يدعم أمن، واستقرار المنطقة، ويحرص على ضرورة تبنـِّي الحلول السياسيَّة للأزمات التي تتعرَّض لها”. كما بحث وزير الخارجية، خلال لقائه نظيره التركيّ مولود جاويش أوغلو العلاقات الثنائية وآفاق الارتقاء بها بما يلبي طموح البلدين الجارين. وبحسب بيان ثان للخارجية، فإن الطرفين بحثا أيضا “القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى باهتمام البلدين، وأهمّية اعتماد مبدأ الحُلول السياسيّة السلميّة في مُواجَهة الأزمات”. وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان قد التقى المستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة كريم خان. وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى أن “الجانبين بحثا اختصاص عمل فريق التحقيق الدولي الذي يقتصر على جمع الادلة الخاصة بجرائم عصابات داعش الارهابية فقط وتقديمها لسلطات التحقيق العراقية”.
وأضاف البيان أن”الطرفين بحثا جهود الفريق في جمع الادلة ضمن برنامج الكتروني متطور لتسهيل عمل المحاكم وجهات التحقيق المختصة بهذا الخصوص”.