الإعمار تدرس نماذج تقنيات البناء الحديث لتحقيق كلف واطئة

العراق 2019/11/03
...

بغداد / وفاء عامر  
 
تستعد وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة لتوفير مواد بناء حديثة ذات الجودة العالية بغية اعتمادها في مجال تنفيذ المجمعات السكنية واطئة الكلفة.
واوضح مصدر مسؤول بالوزارة في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان وزارته وضمن برنامجها في مجال دعم قطاع السكن في البلاد وجهت دعوة الى الشركات المحلية والعالمية المختصة بمجال انتاج مواد بناء بتقنية حديثة تسهم في تقليل الكلف وزيادة العزل الحراري وسرعة الانجاز من اجل عرض نماذج لمنتجاتها امام الوزارة ودراستها من قبل المختصين.
واشار الى ان وزير الاعمار بنكين ريكاني اطلع على النماذج التي كانت تمتاز بجودة عالية لاعتمادها في مشاريعها المستقبلية لاسيما في مجال تنفيذ المجمعات السكنية واطئة الكلفة لمشاريع المدن الجديدة في عموم محافظات البلاد.
وبين المصدر ان لدى هذه التقنيات امكانيات تختصر الوقت والجهد والكلفة فضلا عن المميزات الاخرى الفنية من حيث المتانة والجودة والامان التي تتمتع بها بما يخدم التوسع السكاني والحاجة الى تعزيز الرصيد السكاني في البلاد بالشكل الامثل، لافتا الى انه تم اختيار عدد من النماذج من اجل دراستها والتوصل الى امكانية استخدامها بمشاريع الوزارة.
ونوه بأن الدائرة الفنية في الوزارة، كانت قد عقدت في وقت سابق ندوة تعريفية لتعريف منتسبي الوزارة بمنتجات شركة صناعات الاصباغ الحديثة وامكانياتها وخدماتها التنفيذية والاستشارية في مجال الاصباغ وذلك ضمن برامجها في استخدام اليات البناء بمواد حديثة،
وتابع: ان وزارته وجهت ايضا بالبدء باعتماد المواصفات القياسية المحلية المحدثة للسمنت التي انطلقت مؤخرا والتي تم من خلالها مراعاة مواصفات وخواص المواد الاولية المستخدمة في صناعة هذه المادة، الى جانب استخدام المواد المضافة في انتاج الخلطات الخرسانية.
ونبه بأن وزارته اتخذت هذا الاجراء انطلاقا من مبدأ الحرص على المصلحة الوطنية وانجاح مشاريع البناء والتشييد والعمران في البلاد باستخدام المواد الاولية الانشائية المطابقة للمواصفات الفنية المعتمدة في اعمال البناء كجزء من خطة الاصلاح الاقتصادي للحكومة التي تقضي بمنع استيراد السمنت، داعيا في الوقت ذاته الاكاديميين والمختصين بهذا المجال، لتنفيذ دورات وورش تدريبية للتعريف بذلك.