نظام الكتروني لتجهيز المنتجات النفطية

العراق 2019/11/11
...

بغداد / طارق الاعرجي             
باشرت هيئة توزيع بغداد ادخال نظام الرقابة الالكتروني كمرحلة اولية في عمليات تجهيز المواطنين بالمشتقات النفطية كالبنزين والكاز تمهيدا لاضافة النفط الابيض خلال المدة القليلة المقبلة، بينما اكدت سعيها لتحديث جميع المنافذ التوزيعية في العاصمة.
وقال مدير الهيئة المهندس صباح حسن حافظ لـ”الصباح”: ان الهيئة نفذت العديد من الخطط للاسهام بتطوير توزيع المشتقات والسيطرة على حركتها وآليات توزيعها والمبالغ المستحصلة منها، اذ نجحت بتأهيل معظم المحطات والمنافذ التوزيعية ببغداد وفق المعايير العالمية.
واضاف: ان حملة التأهيل تمت المباشرة بها خلال العام 2017، اذ نجحت ملاكات الهيئة بتأهيل 27 محطة تعبئة، وشهد العام 2018 تأهيل 27 محطة، مع استمرار عمليات التأهيل للمحطات هذا العام وصولا لنهاية العام 2020 الذي سيشهد اكمال جميع المحطات والمنافذ، منوها بأن عدد محطات التعبئة في بغداد يبلغ 196 محطة اهلية وحكومية، تم تأهيل معظمها.
واكد حافظ ان المحطات التي تجهز البنزين المحسن بالعاصمة يبلغ عددها 12، وسعر اللتر فيها 850 دينارا، بينما يبلغ عدد التي تجهز المواطنين بالغاز للمركبات ست، بسعر 200 دينار للتر، اما المحطات الاخرى فتجهز البنزين العادي بمبلغ 450 دينارا للتر، اما سعر لتر النفط الابيض فهو 150 دينارا. 
وبشأن السيطرة على نوعية البنزين من عمليات التلاعب، اكد حرص وزارته على تحسين وتطوير الانتاج، اذ يخضع المنتج لفحوصات مختبرية بداية من انتاجه وقبل تسويقه، حيث تفحص عينات يوميا بالمحطات من خلال المختبرات المختصة، منوها بأن هذا الامر يشمل جميع المنتجات بما فيها الغاز والنفط الابيض والكاز، وفي حال وجود خلل فيها ومنها المحطات الاهلية، فستعرض نفسها لغرامات كبيرة. 
واعلن مدير الهيئة مباشرة دائرته ادخال نظام الرقابة الالكتروني بعمليات تجهيز المواطنين بالمشتقات النفطية كالبنزين والكاز، كما انها بصدد ادخالها لتوزيع النفط الابيض، مبينا ان الخطط تقضي بتكثيف الرقابة على جميع المحطات الحكومية والاهلية وفق نظام رقابة الكتروني يضمن تجهيز المواطنين لمرة واحدة فقط للحد من التهريب. 
ولفت الى تنفيذ تجربة على اربع محطات تعبئة للسيطرة على البنزين ومبيعاته، مع وجود  خطة للسيطرة على تجهيز النفط الابيض باعتماد برنامج الكتروني ناجح للسيطرة على عمليات التزوير.
هذا وباشرت شركة توزيع المنتجات النفطية تجهيز المولدات السكنية ودوائر الدولة والقطاع الخاص بمنتوج الكاز ضمن حصة الشهر الحالي، بواقع 25 لترا لكل (كي في) لبغداد، و15 لترا لمحافظات الفرات الاوسط والجنوب وكركوك بالسعر الرسمي، و25 لترا لمحافظات: نينوى وصلاح الدين والانبار للمناطق التي لا تجهز بالطاقة، و15 لترا للمناطق التي تجهز بـ 10 ساعات كهرباء، و10 لترات للمناطق التي تجهز بـ 20 ساعة.