طارق احمد: استقدام طواقم أوروبية وآسيوية والـ «VAR» حاضر

الرياضة 2019/11/23
...

بغداد/ متابعة الصباح
اكد طارق احمد رئيس لجنة الحكام باتحاد كاس الخليج العربي لكرة القدم  ان الاستعدادات قد اكتملت في اللجنة لانطلاق بطولة خليجي 24 التي تستضيفها الدوحة الثلاثاء المقبل لاسيما مع وصول جميع الحكام المرشحين لادارة المباريات بمن فيهم الحكام الاوروبيون. واوضح في تصريحات صحافية  ان محاضرات الحكام قد انطلقت امس الاول  وتم الحديث معهم حول اهمية البطولة  ودور التحكيم في انجاحها.
 
وقال احمد ان كل الترتيبات قد اكتملت بوصول اسماعيل الحافي  ممثل لجنة الحكام بالاتحاد الاسيوي  وهو محاضر دولي. كما وصل السوري باسل الحجار ممثل حكام الاتحاد الاسيوي  وكذلك ممثل الاتحاد الدولي لتقنية الفيديو فالنتين ايفانوف.
واضاف ان جميع الحكام قد وصلوا باستثناء الحكام السعوديين.. وكذلك وصل الطاقم البلجيكي المكون من حكم ساحة  و3 مساعدين  وحكم ساحة ومساعد من سويسرا وهناك ايضا طاقم اسيوي تم ترشيحه بواسطة الحكام في الاتحاد الاسيوي.
ولم يخفِ  احمد  الحماس الكبير في لجنة الحكام باتحاد الخليج العربي لتقديم بطولة مثالية  كما العهد بهم في تطبيق اللوائح والتعديلات الجديدة في كرة القدم  وفق توجيهات «الفيفا». وقال ان البطولة الخليجية باتت تاخذ مكانتها كبطولة مؤثرة في العالم الكروي  من حيث الاحداث والقرارات  لاسيما انها تقام في بلد يعد محط انظار العالم  باعتباره سيستضيف كاس العالم المقبل 2022  مما يعني ان المنطقة بكاملها تحت انظار المعمورة  ليرى مستويات منطقة الخليج في الاداء الرياضي لكرة القدم . وكشف رئيس لجنة الحكام عن ان النسخة 24 من بطولات كاس الخليج العربي ستطبق تقنية الحكم المساعد «VAR» لاول مرة في تاريخ المنافسة  مما يعني انها نسخة مميزة بكل التفاصيل  وتمضي مع ثورة التطور في عالم كرة القدم  فضلا عن ان البطولة نفسها ستعرف مشاركة طواقم تحكيمية على مستوى عالمي بطاقمين من اوروبا وطاقم مرشح من الاتحاد الاسيوي  بالاضافة الى طواقم التحكيم في  الخليج.
 
استفادة كاملة
واكد طارق احمد ان اللاعبين في المنتخبات سيجدون كل معينات الاداء المميز في الملعب من تحكيم مميز  وتطبيق دقيق لتعديلات القانون  بجانب احدث اساليب التحكيم التي سيقوم بها التحكيم في البطولة  خصوصا انه اعد جيدا لهذه البطولة بتدريبات ومحاضرات  تتضمن كل الاحتمالات التي يمكن ان تحدث في الملعب  ووجهة القانون في التعامل معها  بالاضافة الى انها نفس المعايير التي ستواجه لاعبي منطقة الخليج في البطولات الكبرى التي يخوضونها في المستقبل القريب والبعيد معدا ذلك فرصة كبيرة للاعبين ايضا لابراز هوية اللاعب المثقف بقوانين الكرة والعارف بتعديلات التحكيم.
 
ادارة المباريات
ذكر رئيس لجنة الحكام ان اكثر من عشرة طواقم تدير البطولة سيتم توزيعها لادارة المباريات بفكر متطور  سيظهر البطولة بكامل مظهرها  ويعطي فرصة للمنتخبات ايضا للتعامل مع المباريات بالطريقة الصحيحة. وقال طارق احمد انهم امام مرحلة جديدة في بطولات كاس الخليج ستكون الحدث المميز لمسيرة التطور في المنطقة  مشيرا الى دور الحكام في انجاح البطولة بمختلف تفاصيلها  كما ان اعين العالم ستراقب الحدث الكبير مما يعني ان التحكيم سيترك اثره الكبير في الحدث.