تكتيك قطر.. فتح الملعب والانتشار بالعرض مع صعود الظهيرين

الرياضة 2019/11/25
...

تحليل / علي النعيمي
بعد مباراتين ناجحتين والظفر بأربع نقاط ثمينة  لحساب التصفيات المزدوجة لكأس العام 2022 وامم اسيا 2023 يبدأ منتخبنا الوطني رحلته في بطولة الخليج العربي الرابعة والعشرين اليوم عندما يواجه أصحاب الأرض والضيافة المنتخب القطري ضمن حساب المجموعة الاولى، لكن هذه المقابلة سترهق أذهان الجماهير بسبب النقص العددي الحاصل في التشكيل بسبب ارتباط اللاعبين بمباراة نادي الشرطة وقد يخشى الجميع من أن تكون نتيجة اللقاء سلبية نظراً لطبيعة المنافس بصفته حامل لقب القارة مطلع العام الحالي ولا يزال ماضياً بأسلوبه الممتع بمعزل عن التشكيل الذي سيدخل به هذه المقابلة لأنه سواء تواجد اللاعبون البدلاء او غابوا عنها فإن بقية العناصر تتقن واجباتها في التحضير وبناء اللعب وفق تشكيل متفق عليه وانظمة لعب متعددة تتلاءم مع طبيعة الفريق المنافس سبق وأن تدربوا عليها منذ سنوات.
 
 
وستكون وقفة اليوم مخصصة للحديث عن «العنابي « الذي يشرف على تدريبه المدرب الاسباني فيلكس سانشيز الذي يجيد اللعب بأنظمة متعددة على غرار : 4-2-3-1  أو 4-3-3 او 3-5-2 الأكثر استخداماً في مواجهاته مستفيداً من مزاياه في امتلاك خط الوسط وفتح طرفي ملعب الميدان لتوسيع جهة التحضير مع الانتشار العرضي ما يتيح المجال الى الظهيرين بالمشاركة الفعالة في التحضير وبناء الهجمات فضلا عن التحركات الفعالة من غير الكرة لخماسي الوسط  عبر تبادل المراكز والانتقال من الطرف الى العمق بواسطة التحدي او مهارة الدربيل والجري بالكرة او التسديد  وهذه سمة الأداء المرافقة لهذا الفريق منذ ثلاثة أعوام تقريبا .
 
 
أساليب التحضير
يلعب المنتخب القطري بأسلوبي لعب مختلفين يطبقهما حسب طريقة لعب الفريق المنافس وستراتيجيته في التحضير وقد شاهدناه في بطولتي آسيا وكوبا أميركا خلال الفترة الماضية ويكاد هذا المنتخب يكون من أفضل منتخبات القارة التي تسعى لتكون لديها هوية لعب محددة ثابتة وهما:
الأسلوب الأول: اللعب غير المباشر والتحضير والبناء من الخلف مع توسيع طرفي الملعب عبر تحركات الظهيرين بيدرو وعبد الكريم حسن او أكرم عفيف وتبادل المراكز في الوسط والرهان على الكروسات او الدخول من الطرف الى العمق مع توفير زيادة عددية في الامام او لعب التمريرات المفتاحية الى قوس الجزاء لا سيما إلى الهداف الأخطر المعز علي الذي يجيد التسديد والحل السريع للهجمات.
الأسلوب الثاني: هو التحضير المباشر واللعب الى الامام الى اللاعبين المتمركزين بين خطوط اللعب مع التسديد المباشر او الحل الفردي.. لاعبو قطر يطبقون فلسفة مدربهم الإسباني بإتقان لاسيما في مسألة اللعب تحت الضغط وتطبيق الأدوار والمهام والمسؤوليات المتعددة ومنه الحل الفردي مع الكرات البينية في العمق التي تتيح المجال إلى أي لاعب في الامام والتسديد المباشر ولعل من أبرز الملاحظات عن هذا الأسلوب هو الانتقال السريع والتحول المباشر بعد الحيازة على الكرة ومن ثم يتم فتح اللعب بنقل الكرة الى طرفي الميدان واللعب المباشر الى منطقة جزاء الفريق المنافس.
أبرز مواصفات لاعبي قطر
 
 عاصم مادبو
لاعب ارتكاز في خط الوسط ودائما ما يتواجد عندما يلعب المدرب بنظام لعب 4-2-3- نشط للغاية ويجيد الحيازة على الكرة ويمتلك حساً وقراءة جيدة في القطع واعتراض المنافسين في مختلف أرجاء الملعب ومعالجة الكرات عبر غلق مسار التمرير مع الانتقال السريع، مادبو دائما أيضا يشترك في صناعة اللعب ويفضل الكرات القريبة الى أقرب زميل.
 
كريم بوضياف
لاعب في خط الوسط بمهام دفاعية سريع وقوي في الالتحامات المشتركة والكرات الهوائية ويمتاز بقدرة كبيرة على التمرير باتجاه العمق ويهدف إلى تطوير الهجمات.
 
 عبد الكريم حسن
ظهير أيسر المنتخب القطري ذو نزعة هجومية طاغية وهو من أكثر اللاعبين الذين يتحررون من الرقابة ويجيدون الانتقال وفتح الملعب والمشاركة في الهجمات المرتدة القطرية، لاعب مثابر وحيوي ويشكل خطورة واضحة في الكرة الثانية او الركض في المنطقة العمياء كما لديه انطلاقات سريعة جدا في الثلث الهجومي ويميل إلى التمرير المباشر ولا يحتفظ كثيراً بالكرة ومن المتوقع انه لن يشارك في اللقاء الأول.
 
 ميغيل بيدرو
الظهير الأيمن و(الجناح المهاجم) القادم من الوراء إلى الامام يجيد كثيراً الالتحامات والكرات المشتركة خطورته تكمن في سرعته والأماكن التي يتمركز فيها بعد فتح اللعب في الطرف الأيمن مميز في الربط والركض التداخلي والأوفر لاب مع أكرم عفيف كما ان لديه كرات عرضية خطيرة تلعب بدقة متناهية في الأمام وسريع العودة إلى الخلف.
 
المعز علي
مهاجم العنابي الأساسي وصاحب لمسة مثالية لحظة التهديف يمتاز بالتمركز خلف المدافعين وتسلم الكرات المفتاحية أو البينية فضلا عن اللعب تحت الضغط والانطلاقات السريعة من الخلف، لديه القدرة على الدوران وفتح زاوية التهديف و يراهن كثيرا على السرع الانفجارية في المرتدات يستخدم قدمه اليمنى في التسديد.
 
خوخي بوعلام
خوخي لاعب وسط ارتكاز بمهام دفاعية وأحيانا يكون المدافع الخامس في الوسط، يمتاز بسرعة النقل والتسلم والتسليم ويحاول نقل الكرة الى المناطق الأكثر حيوية في ملعب الفريق المنافس بفضل التحركات المستمرة من قبل لاعبي الامام، كثيرا ما يتغير اللعب من جهة الى أخرى عن طريق كراته القطرية.
 
 
أكرم عفيف
عفيف لاعب مهاجم متنقل ولا يجيد اللعب في المساحات، فعال في الامام يميل إلى أداء دور الجناحين لتسلم التمريرات ومواجهة الهدف، بارع في الدربيل ولديه إنهاء دقيق للهجمات وتسجيل الأهداف خلال مباريات يمتاز بثلاث مواصفات لحظة تطبيق الواجب الخططي : أولا: فتح اللعب في طرفي الملعب مع كثرة المناولات،ثانيا: يجيد التمرير البيني وعمل التمريرات المفتاحية بمعدل 6 تمريرات خلال اخر تسع مباريات.
ثالثا: تفعيل الانطلاقات من الخلف والتحولات في الهجمات وقد يتواجد في الثلث الهجومي للفرق المنافسة بمعدل 38 مرة خلال تسع مباريات .
 
عبدالعزيز حاتم
لاعب خط الوسط وصانع العاب بواجبات هجومية وكذلك يلعب تحت المهاجم معز علي في الامام خطورته تكمن في التحركات من دون الكرة وسريع في لعب الكرة بلمسة واحدة دبل باص ونقل الكرات المباشرة وتوزيعها بين طرفي الملعب في بعض الأحيان يضعه المدرب سانشيز كلاعب معترض أول عندما يغير نظام اللعب لكنه ضعيف في الواجبات الدفاعية ولا يجيد التغطية الفردية او المساحة.
 
حسن الهيدوس
قائد الفريق والعقل المدبر ومنسق الهجمات القطرية لديه لا مركزية في التموضع وينتقل كثيرا على جهة اليمين هرباً من الرقابة وبالتنسيق مع اكرم عفيف ، الهيدوس أكثر لاعب في الفريق القطري لديه ميزة تغيير اللعب واعني بها تغيير جهة الهجمات عبر النقل المباشر وعن طريق المناولة القطرية من اليمين الى اليسار او تغير مسار الهجمة التي تأخذ عدة نقلات متسلسلة ، الهيدوس أيضا يراهن على المراوغات بمعدل 7 حالات في تسع مواجهات بالاضافة الى حالات الواحد ضد واحد وفعال في تفعيل الركض التداخلي عبر طرفي الملعب اوفر لاب كذلك لديه قدرة خطف الكرة من المدافعين والإفادة من الكرة الثانية ومميز بالكرات المفتاحية key passes .
 
محمد مونتاري
مهاجم وصانع ألعاب قوي البنية و طويل القامة، يجيد العاب الهواء وقد سجل الكثير من الأهداف برأسه خطير في منطقة الجزاء لكنه لا يجيد اللعب تحت الضغط ويخسر الكرات في المساحات الضيقة.
أخيرا نتمنى ان يتوقف المدرب كاتانيتش عند المهارات الفنية والبدنية والواجبات التكتيكية والحس الخططي لكل لاعب من لاعبي منتخب قطر تأهبا لهذه المقابلة والحد من مواصفات كل لاعب وما يمتاز به من خصائص حركية وقدرات أخرى تمكن المدرب الإسباني من توظيفها وفق أسلوب لعب وطريقة أداء معينة بغية وضع المعالجات الصحيحة في لقاء اليوم.