أدوية سامراء تحقق أعلى إيرادات منذ 9 أعوام

العراق 2019/11/25
...

صلاح الدين / سمير عادل
 
حققت الشركـة العامـة لصناعـة الادويـة والمستلزمـات الطبيـة فـي سامراء اعلى معدل انتاج وتسويق منذ تسعة اعوام بكلفة تجاوزت خمسة مليارات دينار خلال تشرين الاول الماضي، في وقت تسعى فيه لجذب المستثمرين لزيادة منتجاتها وتشغيل الايدي العاملة.  
وقال مدير عام الشركة الصيدلاني عبد الحميد عبد الرحمن السالم لـ”الصباح” ان معدل انتاج الشركة لشهر تشرين الاول الماضي وصل الى كلفة 5 مليارات و 688 مليونا و 258 الف دينار بعد وصول المواد الاولية ونجاح فحوصاتها، وهي أعلى نسبة تشهدها الشركة منذ العام 2010. 
واشار الى ان الشركة حققت قفزة نوعية في الإنتاج، إذ يعد هذا الموضوع اساسيا ويمكن من خلاله العودة الى تحقيق الربحية ضمن خطة طموحة لزيادة الإنتاج للمستحضرات التقليدية.  واوضح السالم ان تأمين الدواء المحلي بأسعار مناسبة يسهم في التخفيف عن كاهل المواطن والفاتورة الدوائية للبلد، إذ سيتم التعاون مع الجهات ذات العلاقة لحماية المنتج الوطني، وبالتالي الوصول الى انتاجية اكثر وتغطية كمية اكبر من حاجة السوق وتقليل الاستيراد.
واضاف ان الشركة تطرح منتجات مطلوبة في السوق ويتم بيعها عن طريق المراكز التسويقية المنتشرة في محافظات بغداد وكركوك والسليمانية، وسترافق عملية افتتاح المراكز التسويقية عملية الوكلاء من خلال استقطابهم للترويج للمنتجات الجديدة للصيدليات والمذاخر ومراكز توزيع الدواء في عموم البلاد، وتعد نقطة ستراتيجية بالنسبة للشركة، مؤكدا ان العام المقبل سيشهد تحولا كبيرا بالنسبة لعمل الشركة يتمثل بالرجوع لتحقيق الربحية. 
بدوره، ذكر المهندس الكيمياوي في شركة ادوية سامراء محمد عبد القادر لـ”الصباح” ان هناك قفزة نوعية وكمية في حجم الإنتاج الشهري، اذ تم تحقيق رقم قياسي لم يتم الوصول له منذ 9 اعوام، وهذا الانجاز جاء نتاجا للخطة الطموحة التي وضعتها الشركة لزيادة انتاجها مع تنوعه، الى جانب الجهود الكبيرة المبذولة من قبل موظفي الاقسام المعنية من المصنع والتخطيط والسيطرة النوعية والتجارية، مؤكدا ان انتاج الشركة سيستمر بهذه الوتيرة المتصاعدة خلال الاشهر المقبلة. وذكر ان الخطوط الإنتاجية الموجودة تكفي طلب التسويق وعقود وزارة الصحة ولكن خلال المستقبل القريب هناك خطط طموحة لزيادة كمية المنتج والتوجه الى انتاج المستحضرات ذات القيمة العالية من اجل الوصول الى نقطة التعادل في الانتاج والتسويق البالغة 6 مليارات دينار. وبين عبد القادر ان هناك خطة لجذب مستثمرين للمساهمة في زيادة الإنتاج وتشغيل الأيدي العاملة وتخفيف البطالة التي يعاني منها المجتمع، مشددا على اهمية زيادة مشتريات وزارة الصحة لمنتجات الشركة والعمل على حماية المنتج المحلي.