الإعمار: قريباً إدراج مشروع لتشييد جسر حديدي بمنطقة سبع البور

العراق 2019/11/26
...

بغداد / وفاء عامر
 
 
تعتزم وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة ادراج مشروع لتنفيذ جسر حديدي بديلا عن الجسر الانبوبي بمنطقة سبع البور على ذراع نهر دجلة، مفصحة عن مباشرتها تنفيذ مشروع تأهيل جسر الطوز الكونكريتي.
واوضح مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص ادلى به لـ”الصباح” أن جسر سبع البور الكونكريتي الواقع على قناة ذراع دجلة، شيدته وزارة الري خلال سبعينيات القرن الماضي ضمن مشروع قناة دجلة، مضيفا ان امانة بغداد ونتيجة للزخم المروري الحاصل عليه، فقد شيدت جسرا انبوبيا اضافيا.
وأردف ان الجسر الانبوبي تعرض للانهيار خلال العام 2014 نتيجة موجة الفيضانات وارتفاع مناسيب النهر انذاك، ما تسبب بزخم مروري خانق على الجسر الكونكريتي وحصول عدد من الاضرار فيه، لا سيما في مفاصل التمدد.
وبين المصدر ان وزارة الاعمار والاسكان تعتزم استحصال موافقة مجلس الوزراء من اجل ادراج مشروع انشاء جسر حديدي بديلا عن الجسر الانبوبي المنهار لدى مشاريع وزارة التخطيط ضمن موازنة العام المقبل 2020، ورصد التخصيصات المالية الكافية عليه.
افصح عن ان الوزارة انجزت عملية المسوحات على موقع المشروع وانجاز التصاميم اللازمة للمشروع، مؤكدا وجود مساع حثيثة من وزراته من اجل ادراج المشروع ضمن موازنتها للعام المقبل، مشيرا الى اتفاق وزارته مع عمليات بغداد على ان يتم عبور الشاحنات بالتسلسل بحيث تكون شاحنة واحدة على الجسر وتعبر الثانية بعد عبور الاولى وهكذا لحين انجاز الجسر الحديدي المذكور.
وعلى صعيد ذي صلة، بين المصدر ان وزارته باشرت تنفيذ مشروع اعادة تأهيل جسر الطوز الكونكريتي ضمن الممر الاول والمنفذ من قبل  شركة الفاو العامة، وباشراف دائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة بكلفة بلغت نحو ملياري دينار. 
واردف ان الجسر الواقع على طريق (كركوك – بغداد) على وادي الطوز، ويبلغ طوله 600 متر وبعرض 12,30مترا، يتكون من 40 فضاء بطول 15 متراً لكل فضاء، مشيراً الى ان الجسر سبق أن تضرر نتيجة السيول وارتفاع مناسيب المياه، بيد ان الوزارة حرصت على تأهيله ضمن مشاريعها لاعادة استقرار المناطق المحررة.