اسود الرافدين يتطلعون لمربع الذهب من البوابة الاماراتية

الرياضة 2019/11/27
...

الدوحة / وفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
خطوة واحدة ستنقل كرتنا الى مربع الذهب الخليجي في لقاء غد الجمعة امام المنتخب الاماراتي متصدر المجموعة الاولى بفارق الاهداف عن فريقنا الذي يخضع لتدريبات مكثفة تحت اشراف طاقمه الفني ويسعى لكسب الرهان والظفر باحدى بطاقتي التأهل للدور نصف النهائي. وابدى كاتانيتش سعادته بالفوز على بطل اسيا وصاحب الارض والجمهور وثمن ما حققه اللاعبون البدلاء وهم اكثر من نصف التشكيلة الوطنية في اول اطلالة لهم بقميص الفريق الاول واكد على اهمية الاستفادة من تجربة اللقاء الافتتاحي والثقة الكبيرة التي تزود بها لاعبوه من اجل استثمار تلك العوامل في تخطي عقبة الابيض الاماراتي والاعلان رسميا عن بلوغه دور الاربعة قبل مواجهة اليمن في اخر المطاف.
الملاك الفني لمنتخبنا عمل في التدريبات الاخيرة على اعادة استشفاء وتأهيل لاعبي الشرطة ممن لم يشاركوا في لقاء قطر وتهيئة الظروف الملائمة للانسجام بين توليفة الشباب واهل الخبرة واصبحت لديه خيارات متعددة للزج بها في لقاء الامارات اثر ارتفاع الحالة المعنوية للفريق والبدلاء الناجحين وركز كاتانيتش في الوحدات التدريبية على حسن التنظيم الدفاعي وترابط الخطوط وسرعة الانتقال من الثلث الوسطي الى الهجومي مع التشديد على تفعيل الاطراف وتنويع الهجمات وعدم المبالغة في الاحتفاظ بالكرة وشملت التدريبات الاستفادة من نقاط ضعف المنتخب الاماراتي التي شخصها المدرب السلوفيني بعد مشاهدته لمباراته امام اليمن وانتهت اماراتية بثلاثية بيضاء .
مدرب الامارات اشار في تصريحات اعلامية الى انه يطمح الى نيل العلامة الكاملة وقطف النقاط المؤهلة للدور المقبل بالرغم من صعوبة المهمة وهو يواجه فريقا تغلب على بطل القارة لكن لكل مباراة ظروفها وسيعمل على تعزيز النواحي الهجومية والاستفادة من اختراقات علي مبخوت الذي سجل ثلاثية في الشباك اليمنية والحد من خطورة ابرز لاعبي العراق .
 
اليوم.. مؤتمر مناقشة ملف استضافة خليجي 25
اعلن رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود عن تقديم الوفد العراقي المشارك في البطولة الخليجية الحالية ملف استضافة النسخة المقبلة في بلدنا مؤكدا ان هذا الطلب يحظى بموافقة رؤساء الاتحادات المنضوية لكأس الخليج ولايتوقع منافسة اخرى من احد البلدان الشقيقة بعد ان تعذر علينا احتضان البطولة طيلة العقود السابقة واخر تنظيم للعراق كان في النسخة الخامسة في العام 1979 في بغداد .
واوضح مسعود ان البصرة والمدن الاخرى جاهزة لاستضافة الاشقاء وتتوفر البنى التحتية والمتطلبات الاخرى من اجل انجاح الملف العراقي في الدورة المقبلة التي ستقام في العام 2021 ان شاء الله وتمت تهيئة ما يدعم هذا المسعى ونيل الموافقة وقد سبق ان كلف بلدنا بتنظيم اكثر من نسخة منصرمة لكن ظروفا عديدة حالت دون اتمامها وبات الوقت متاحا لاعلان مباركة ملفنا .
 
أرقام واحصائيات
يتصدر الاماراتي علي مبخوت قائمة الهدافين برصيد ثلاثة اهداف في الشباك اليمنية وحل ثانيا لاعبنا محمد قاسم بهدفين في مرمى العنابي والقطري عبد العزيز حاتم بهدف واحد في مرمانا في لقاء الافتتاح .
يشارك اللاعب العماني احمد مبارك كانو للمرة التاسعة في تاريخ كأس الخليج وخاض امس لقاءه ال177 دوليا متفوقا على رحلة نجوم عالميين وسبق له ان قاد فريق السلطنة للفوز بالنسخة السابقة من هذه البطولة ونال جائزة الافضل .
يونس محمود ونشأت اكرم من بين اكثر لاعبينا مشاركة في دورات الخليج وتسنى لهما اللعب في اربع دورات سابقة وارتدى الكابتن حسن فرحان قميص المنتخبات الوطنية في ثلاث بطولات اولها في العام 1976 في الدوحة وفي العام 1979 في بغداد وتكللت بخطف اول القابه وتكرر الحضور في العام 1982 في الامارات لكن منتخبنا انسحب من المنافسات وشطبت نتائجه .
 
تسهيلات اعلامية
شهد المركز الصحفي للبطولة تسهيلات للاعلام الرياضي في اعداد الرسائل اليومية المكتوبة والمصورة في حين ابدت اللجان المختلفة تعاونا ملموسا في انجاز البطاقات التعريفية وتذليل المعوقات وحظي الوفد الاعلامي العراقي بتعاون واضح نال ثناء الزملاء .
 
الوهيبي يساند ملف العراق في استضافة خليجي 25
أكد سالم الوهيبي، رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم، احقية العراق في استضافة بطولة خليجي 25 مشيرا لوفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية الى ان الاتحاد العماني داعم وساند للملف العراقي لانه بلد عزيز على قلوبنا ونتمنى له الاستقرار الدائم، وإن شاء الله تنتهي الأزمة الحالية لا سيما وان العراق قادر على استضافة البطولة بامتياز إذا تم حل المشاكل الأمنية وهناك شواهد كثيرة على ذلك .
من جانب اخر قال رئيس الاتحاد العماني ان عدم تحديد موعد للبطولة يؤثر في الاتحادات الثمانية والتي تملك روزنامة محلية وبطولات دوري و كؤوس وأيضاً لديها محترفون في الخارج لم يأت بعضهم للمشاركة في خليجي 24، وبالتالي فإن تثبيت موعد البطولة يمثل استقراراً كبيراً لجميع الاتحادات، وإن شاء الله سوف نناقش هذه القضية خلال المؤتمر العام لكأس الخليج لاسيما ان الكل يطالب بتثبيت موعد البطولة حتى لا تؤثر في الاجندة المحليّة.
 
علي عدنان : علينا التركيز في مباراة الغد
 واشاد لاعب منتخبنا الوطني علي عدنان باداء اللاعبين الشباب الذين نجحوا في اثبات الوجود بالمباراة الاولى امام صاحب الارض والجمهور العنابي القطري، مشيرا الى اننا كفريق علينا ان ننسى المباراة الاولى وتفاصيلها وننسى اننا فزنا على بطل اسيا والمرشح الساخن للفوز باللقب الخليجي ونركز على مواجهة الغد التي اعدها من اهم المباريات لانها ستكون محطة العبور الى الدور الثاني اذا ما وفقنا فيها وهو الامر الذي نسعى بجد اليه.
واوضح عدنان ان منتخبنا يمتلك روحا معنوية هائلة لاسيما بعد الفوز الاول لذا نحن عازمون على مواصلة مشوار النجاح لافراح جماهيرنا الكبيرة التي ازرتنا في المباراة الاولى وادت دورا ايجابيا في الفوز الذي تحقق وكانت سندا لنا.
واضاف ان الابيض الاماراتي منتخب منظم يمتلك الكثير من عناصر القوة ولنا معه الكثير من المواقف وهو متصدر المجموعة حاليا لذا ندرك قيمة  المباراة واهميتها بالنسبة للمجموعة ونعد جماهيرنا الوفية ببذل مجهود افضل وتحقيق نتيجة ايجابية.
 
صحفي سوداني: منتخبكم خارج المنطق
 الصحفي في جريدة العرب القطرية السوداني الجنسية مجتبى عبد الرحمن وصف منتخبنا بانه غير تقليدي ابدا وروحه القتالية اكبر من كل تكتيكات ووصفات المدربين والمحللين الفنيين.
وقال عبد الرحمن: انا متابع جيد للاسود ومن المعجبين بهم واعرف تماما ان اللاعب العراقي في الظروف الصعبة كثيرا ما يتسامى فوق ظروفه الصعبة ويبلغ المستحيل كما حصل في -2004 2007 وهو ما حصل  ايضا في مباراتكم الاولى امام قطر حيث كل الظروف كانت لصالح العنابي القطري الذي لعب بكامل نجومه وامام حشد كبير من جماهيره وفي وضع مستقر لكن النتيجة ذهبت لصالح المنتخب العراقي.
وتوقع الصحفي السوداني ان يواصل منتخبنا مسيرته الناجحة في بطولة الخليج الحالية مؤكدا ان اجتياز الامارات في مباراة الغد سيعبد الطريق للعراقيين للوصول الى ابعد مدى .
 
صفاء هادي : هدية للجمهور العراقي
عبر لاعب منتخبنا الوطني صفاء هادي عن سعادته بالفوز الاول على نظيره القطري وباداء اللاعبين البدلاء الذين شاركوا في المباراة وقدموا مستوى رائعا مؤكدا حرصه وزملائه على مواصلة المشوار في المباراة المقبلة من اجل افراح الجماهير المحتشدة في ساحة التحرير وتقديم الفوز على الامارات هدية لها .
وقال هادي ان الامارات فريق منظم يمتلك الكثير من المزايا التي تؤهله ليكون احد اقطاب الصراع في هذه البطولة لكننا عازمون على تخطي كل الصعاب لاسعاد الجماهير العراقية التي تتابعنا اينما كنا .
 
رحيم حميد : طوينا صفحة المباراة الماضية
وصف مساعد مدرب منتخبنا الوطني الكابتن رحيم حميد ان مباراة الغد امام الامارات ستكون حاسمة في الطريق نحو نصف النهائي وهو هدفنا المرحلي حاليا ..مشيرا الى اننا طوينا صفحة المباراة الاولى التي فزنا فيها على المنتخب القطري الذي يعد احد افضل منتخبات  القارة الاسيوية .
وكشف حميد ان المدرب كاتانيتش طلب من اللاعبين في غرف الملابس بين الشوطين في المباراة الاولى الالتزام بالواجبات وعدم الاحتفاظ بالكرة كون المنتخب القطري فريقا منظما ويعرف الضغط على حامل الكرة ولا بد من الحذر في التمرير وعدم استسهال المنافس رغم التقدم بهدفين .
 
المؤتمر الصحفي
أكد مدرب المنتخب القطري لكرة القدم الإسباني فيليكس سانشيز ان نتيجة المواجهة الافتتاحية لم تكن منصفة لفريقه الذي لم يكن حاسما أمام المرمى وارتكب العديد من الأخطاء القاتلة، بينما اعرب عن رغبته في تحقيق الفوز أمام اليمن سعيا لانعاش حظوظ التأهل وتعويض الخسارة أمام منتخبنا الوطني.
وقال سانشيز خلال حديثه لوسائل الإعلام في المؤتمر الصحفي لمباراة الافتتاح ان قطر بدأت اللقاء جيدا وفرضت سيطرتها ونجحت في خلق العديد من الفرص المناسبة للتسجيل لكن التسرع وعدم الدقة أمام المرمى فوتا على العنابي فرصة التقدم بالنتيجة، مبينا أن الهدف الأول جاء عن طريق هفوة فردية قاتلة، بينما كان الهدف الثاني بمثابة العقاب على ضياع الفرص.
وأشار إلى أن المواجهات القطرية العراقية دائما ما تكون صعبة جدا وحافلة بالإثارة والندية، لكن النتيجة النهائية للقاء لا تعبر مطلقا عن واقع الحال.
وأضاف أن الجهاز الفني سيشخص الأخطاء ويضع الحلول الناجعة لمعالجتها وضمان عدم تكرارها في المباريات المقبلة لاسيما خلال مواجهة اليمن التي ستكون البوابة لاستعادة نغمة الفوز والشروع بالتنافس بعد ذلك على حصد اللقب.
وأقر سانشيز بصعوبة تعامل فريقه مع المباريات التي يتأخر فيها بالنتيجة رغم المعالجات المتكررة لهذا الأمر لكنها جميعا لم تجد نفعا، الأمر الذي سيدفعنا لتغيير االستراتيجية والتركيز على أن يكون لاعبو خط الهجوم اكثر فعالية أمام مرمى المنافسين.
واكد مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم السلوفيني سيتريشكو كاتانيتش صعوبة الفوز الذي تحقق على حساب قطر صاحبة الضيافة في افتتاح منافسات خليجي 24 مشددا على أن التحضيرات تسير بوتيرة متصاعدة من أجل الوصول إلى الجاهزية المطلوبة قبل مواجهة الإمارات يوم غد الجمعة ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.
وقال كاتانيتش خلال المؤتمر الفني الذي عقد عقب نهاية المباراة أمام قطر وحضرته بعثة الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية ان منتخبنا لم يكن جيدا خلال الدقائق الأولى من زمن المباراة واتيحت للمنافس العديد من الفرص المحققة للتسجيل لكننا كنا محظوظين جدا من خلال عدم تلقي أي هدف، مبينا أن كرة القدم تلعب وفق ثوابت معينة وفي حال عدم التسجيل فإنك ستسقبل الاهداف وهذا ما حصل بالضبط مع قطر بعد احرازنا هدف السبق.
وأضاف أن منتخبنا دخل اجواء اللقاء تدريجيا بعد تقدمه بالنتيجة وكان الطرف الافضل استحواذا وتنظيما وانتشارا داخل أرضية الميدان، منوها بأن ثمرة جهود التفوق العراقي تمت ترجمتها بأفضل صورة ممكنة من خلال مضاعفة الغلة التهديفية، الأمر الذي أصاب أصحاب الأرض بالدهشة والإحباط.
ولفت إلى أن قطر دخلت بقوة في الشوط الثاني من أجل العودة بالمباراة إلى نقطة البداية، ونجحت بتقليص الفارق، ما دفع الجهاز الفني للتدخل سريعا وإجراء تغييرات ناجحة اسهمت في إعادة التوازن للمنتخب.
وأشار إلى أن المواجهة السابقة كانت صعبة للغاية نتيجة الظروف القاهرة التي رافقت رحلة الاستعداد لاسيما أن الوحدات التدريبية الاخيرة شهدت اشتراك عشرة لاعبين جدد نتيجة التحاق عدد كبير من العناصر المهمة بفريق الشرطة، لكنه كان محظوظا للغاية لأنه لم يضطر إلى التحوير بمراكز اللاعبين باستثناء محمد رضا الذي تم اشراكه بمركز لم يعتد عليه مطلقا.
وكشف كاتانيتش عن انه طالب اللاعبين قبل بداية المباراة بتطبيق الواجبات المناطة بهم دون النظر إلى نتيجة اللقاء، كون الجميع كان يتوقع أن يخرج بطل آسيا بفوز مريح، وكانوا جميعهم على قدر المسؤولية واثبتوا احقيتهم بتمثيل المنتخب.
وتابع أن منتخبنا سيلعب بأسلوب مختلف أمام الإمارات من خلال التركيز على الجوانب الهجومية، مع إمكانية إجراء اكثر من تغيير على القائمة التي ستخوض المباراة، مؤكدا أنه سيمنح الفرصة لجميع اللاعبين المتواجدين معه للافصاح عن قدراتهم في هذه البطولة المهمة كونها ستسهم في اكتسابهم الخبرة والتجربة.
وختم حديثه بالتأكيد على أن التحضيرات تسير بوتيرة متصاعدة من أجل اكتساب الجاهزية التامة املا بتحقيق الفوز غدا على الإمارات من أجل ضمان التأهل إلى الدور نصف النهائي.