لوحات استعراضية وأناشيد وطنية في تظاهرات واسط

الصفحة الاخيرة 2019/12/02
...

بغداد / رشا عباس
 
 
قدمت مجموعة من طلاب مدرسة النعمانية في واسط ، أوبريت «السيف والقلم» تأليف غني العمار والحان الفنان عبد الرضا الشايع والفنان صباح الصغيرو اخراج يحيى عليوي، تمثيل عباس مكي العبودي و احمد الخالدي.
تضمن الاوبريت لوحات استعراضية ودرامية واناشيد وطنية تناولت  حضارة  العراق والاحداث التي مر بها امتداداً من العهود السابقة والى يومنا هذا  ، فضلاً عن التضحيات التي قدمها ابناء هذا البلد جيلاً بعد جيل وهو يعاني الحروب والصراعات والازمات.    
 عباس مكي العبودي احد المشاركين  في الاوبريت ، اتخذ من قصيدة المتنبي «الشجاعة تكتمل مع العلم والمعرفة» هدفاً للعبور الى قلوب المشاهدين قائلا:{ يجب ان تميز الحكومة بين المتظاهر السلمي والمخرب الذي يريد ان يركب موجة التظاهرات ويأخذها في مسار غير صحيح  ، فالشباب المتواجدون يريدون اصلاح مادمر واسترجاع تاريخ وامجاد آبائهم واجدادهم على مر العصور والازمنة». 
واوضح « الفعالية جاءت كخروج عن نمط الفعاليات التقليدية التي ننفذها كالاحتفالات والاعتصامات والمسيرات والندوات، فهي تخاطب القلوب والمشاعر بشكل مباشر، وتعبر عن مطالب المتظاهرين بشكل فني يعكس إبداعات ومواهب متنوعة يتحلى بها الطلاب وهم يجسدون حب الوطن في أصدق تجلياته». 
من جانبهم عبر المتظاهرون عن اعجابهم بما شاهدوه من اعمال تدون مطالبهم وتوصل رسائلهم الى العالم بطريقة فنية.
 المتظاهر فارس مقداد اشار الى ان « اللوحات الدرامية التي قدمت تحث المتظاهرين للحفاظ على ممتلكات الدولة والمطالبة بحقوقنا بطريقة سلمية من غير عنف او تخريب».