الأمطار تسقي نحو مليون دونم في واسط

العراق 2019/12/06
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
بابل / جنان الاسدي
اسهمتِ الامطارُ التي شهدتها محافظة واسط خلال اليوميين الماضيين بسقي مساحات زراعية تتجاوز المليون دونم،، في وقت توقعت فيه زراعة بابل تسويق 178 الف طن من الشلب والذرة الصفراء خلال موسم التسويق الحالي.   
وقال مدير دائرة الموارد في واسط المهندس امان فرحان خضير لـ"الصباح":ان الامطار التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين اسهمت بسقي جميع الاراضي الزراعية البالغة مساحتها مليونا و483 الفا و 542 دونما زراعيا من محصولي الحنطة والشعير للموسم الزراعي 2019 ـ 2020، فضلا عن تغطية سقي مزروعات اخرى لمساحات متعددة وصلت الى 40 الف دونم في قضاء بدرة وجصان. 
واوضح ان الملاكات الفنية والهندسية للدائرة تمكنت من تشغيل عدد من المضخات العائمة على صدور جنابية الحي والمزاك وجداول ومبازل الحفرية، فضلا عن نصب ثماني مضخات اخرى لمشروع الدبوني الاروائي.
ولفت خضير الى تمكن الدائرة من مواجهة الفيضانات في منطقة شيخ سعد، حيث تمت تعلية السداد في منطقة الشماشير بطول 128 كم وبارتفاعات مختلفة تصل الى خمسة امتار، فضلا عن اكمال التكسية بأقفاص الكابيون للمناطق المعرضة للسيول للمنطقة ذاتها وبطول 20 كم، مع انشاء تسع عبارات متقاطعة مع مجرى السيول تحسبا لتامين المنطقة من الفيضان.
وفي ما يتعلق بتآكل سداد نهر دجلة واكتافه، فقد اكملت الدائرة وملاكاتها الفنية اكساء هذه الاكتاف بالحجر الجبلي لمناطق النعمانية والزبيدية وشيخ سعد والحفرية والصويرة والعزيزية مما كان له الاثر الايجابي في الحفاظ على سداد النهر، تحسبا لاية حالة طارئة تحدث في حال ارتفاع منسوب المياه داخل النهر وايقاف تدفق السيول والفيضانات.
وفي بابل، قال مدير زراعة المحافظة صلاح مهدي الجشعمي في تصريح لـ"الصباح": ان الخطة الزراعية للموسم الزراعي 2019 ـ 2020 لمحصولي الحنطة والشعير وصلت الى نسبة 45 بالمئة، وان عملية الزراعة مستمرة لحين تنفيذ الخطة بالكامل، مبينا ان نحو 330 الف دونم ستتم زراعتها بالمحاصيل الشتوية منها الحنطة والشعير والخضراوات والفواكه. 
واشار الى ان هناك زيادة كبيرة في المساحات الزراعية لاسيما بعد زيادة حصة الاطلاقات المائية من قبل وزارة الموارد المائية، موضحا ان عمليات تسويق محصولي الشلب والذرة الصفراء مستمرة الى السايلوات وبلغت نحو 50 بالمئة، مشيرا الى ان الكميات المسوقة من محصول الشلب تجاوزت  5 الاف طن من نوعي الشلب والياسمين.
واضاف الجشعمي ان المديرية تتوقع ان تتجاوز الكميات المسوقة من محصولي الشعير والذرة الصفراء للموسم الزراعي الحالي اكثر من 178 الف طن منها 18 الف طن لمحصول الشلب و160 الف طن لمحصول الذرة الصفراء.
وافاد بان هناك مساعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض المحاصيل الزراعية وتغطية جميع احتياجات البلاد من تلك المحاصيل كمحصول الشلب لاسيما بعد ان حققت المحافظة الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة، اذ تمكنت المديرية من تحقيق اعلى مستوياته بحدود الـ 13 مليون بيضة خلال الشهر الماضي.