النجف تصدر أوامر استمرار عمل المحاضرين المجانيين

العراق 2019/12/06
...

النجف الاشرف / حسين الكعبي 
كركوك / نهضة علي 
اعلنت المديرية العامة للتربية في محافظة النجف اصدارها الاوامر الادارية للمحاضرين المجانيين لغرض استمرارهم بالدوام للعام الدراسي الحالي 2019 ـ 2020، بينما تم تنظيم دورات تدريبية لتطوير طرائق التدريس للملاكات التربوية في كركوك.
وقال مدير الاعلام التربوي وسام الرازقي بتصريح لـ"الصباح": ان عدد المحاضرين الذين تم توقيع امرهم الاداري لهذه الدفعة هو 1575 محاضراً، ومن المؤمل ان يتم الاعلان عن الدفعة الثانية في الاسبوع المقبل. 
وبين ان هذه الاسماء هي نفسها التي اصدرت لها اوامر ادارية في العام الدراسي الماضي 2018 ـ 2019، موضحا ان قسم التعليم العام والملاك ابلغ ادارات المدارس من خلال كتاب الاوامر الادارية بضرورة تزويد القسم بمباشرة المحاضرين، مع التاكيد على عدد الحصص المقررة لكل محاضر. 
في سياق متصل، اطلقت مجموعة من الناشطين والاكاديميين في النجف حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لعودة الطلبة الى المدارس مطلع الاسبوع المقبل، وقد تم تحديد الثامن من كانون الاول موعداً لاعادة فتح المدارس التي اغلقت ابوابها بسبب الاحداث الاخيرة التي شهدتها المحافظة. 
وفي كركوك، قالت مديرة قسم التدريب في تربية المحافظة نبراس احمد لـ"الصباح": ان القسم اقام دورات تطويرية للملاكات التدريسية تشمل المئات منهم ضمن الخطة المركزية للوزارة، مشيرة الى ان تنظيمها يهدف لتطوير المهارات والمعلومات الادارية وطرق التدريس، فضلا عن دورات تنشيطية لجميع الاختصاصات بشأن المناهج بما يتناسب والموضوعات التي تم تغييرها من اجل تسهيل ايصال المادة التربوية الى 
الطلبة.
واوضحت ان الدورات قسمت الى جزأين الاول للملاكات التربوية في المدارس الابتدائية  والثاني الى ملاكات المدارس الثانوية، وشملت الجوانب العملية والنظرية وحلقات تدريبية يحاضر فيها مشرفون من حملة الشهادات، فضلا عن كيفية صياغة الاسئلة وفن التعامل مع الطلبة ودورات الارشاد التربوي للدراستين الابتدائية والثانوية والتربية الخاصة ومعايير الجودة لمدراء المدارس والعاملين في الادارات واخرى تخص الرسم والاعمال اليدوية. 
ولفتت احمد الى ان دورات القسم خارج الخطة تركز على اقامة ورش ودورات لنشر الوعي الثقافي في المدارس ووضع معالجة لبعض الظواهر التي تؤدي الى العنف فيها من خلال المرشدين التربويين وتركز على خلق اجواء دراسية مناسبة ورصد مظاهر العنف ضد التلاميذ.