«شارع سمسم» بلغ الـ 50 وما زال طفلاً

الصفحة الاخيرة 2019/12/13
...

بيروت/ غفران المشهداني
 
«شارع سمسم” برنامج الأطفال الأميركي الشهير، ابتدأ عرضه اول مرة في العاشر من تشرين الثاني 1969 على قناة PBS من بطولة دمى متحركة ابتكرها جيم هانسون وألف القصة جوان غانز كوني، معلّماً الأجيال كيفية حساب وقول أبجدياتهم والحفاظ على الصحة وإلتزام القوانين، بهدف تأهيل الأطفال لدخول حياة منتظمة خارج حدود المنزل، وكل هذا بلغة فكهة عبر مواقف طريفة.
في “شارع سمسم” يعيش البشر والوحوش والحيوانات معاً بسلام،  وهو ما زال إنموذجاً يحتذى به في برامج الأطفال التلفزيونية، ويعتبر أطول عرض للصغار على الإطلاق، بالبث في أكثر من 150 دولة، وفاز بالعشرات من الجوائز العالمية.
في هذا الإطار يستذكر موسى دياب “65 عاماً.. موظف متقاعد من إذاعة لبنان الرسمية” ذكرياته عن العمل: “حين كنت طفلاً شاهدت برنامج “شارع سمسم” بنسخته الإنكليزية، وكان يعرض في الواحدة ظهراً أيام العطلة الصيفية، وحين كبرت وتزوجت أصبحت أشاهد حلقاته مع أطفالي، الذين أصبح بعضهم اليوم آباءً وأمهات” قائلاً: “انه برنامج الأجيال ومازالت في وجداني الدمى المتحرّكة وأشهرها: كوكي مونستر وبيرت وإيرني وبيغ بيرد وكيرميت”.
وأكد: “الدمية ليلي.. المشردة، قدّمها مؤخراً «شارع سمسم» نهاية 2018 بهدف رفع الوعي لدى مشاهديه الصغار حول معاناة الأطفال المشرّدين” مضيفاً: “لعبت أغنية الشارة دوراً أساسياً في جاذبية البرنامج، والتي كتبها جو رابوسو تحت عنوان ?Can You Tell Me How to Get to إنه ليس برنامجاً عادياً ليجذب ملايين الأطفال حول العالم بل يعتبر منتجاً ثقافياً غيّر بوسائل التعليم في مراحل الطفولة، كاسراً الصور التقليدية ومؤسّساً لمسار جديد في عالم برامج الأطفال”.
انتجت من “شارع سمسم” نسخة عربية “افتح ياسمسم” وهو برنامج ترفيهي تعليمي، بجزأين 1979 و1982 في استوديوهات دولة الكويت. وتشير الصحفية العراقية المغتربة رائدة مراد “42 عاماً” الى أنها: “رغم كوني أما لأربعة شباب، أعيد سماع الشارة: افتح ياسمسم ابوابك نحن الأطفال.. افتح واستقبل اصحابك نحن الأطفال” متابعة: “أشاهد بين مدة واخرى حلقاته، كلما يأخذني الحنين لرؤية أبطال العمل من الشخصيات، مثل “نعمان” الدبّ البني اللون، الذي يتمتع بخفة ظل يرافقها حب الإطلاع والبحث عن المعرفة، و”ملسون”  و”عبلة”  و”الضفدع كامل” و”أنيس” و”بدر و”غرغور” وكعكي”.
وتمنت: “أن نرى هكذا برامج عراقية و لبنانية وعربية جديدة للأطفال، تحتوي ما يحتويه “افتح ياسمسم” بين الترفيه والتشويق والتعليم.. منوعة.. آداب عامة وقواعد لغة ورياضيات وتاريخ وصحة وثقافة
 وفنون”.