مواجهة عربية قارية بين الهلال والترجي في أندية العالم

الرياضة 2019/12/13
...

الدوحة / أ ف ب 

تشهد الدوحة اليوم السبت مواجهتين ، الاولى ستكون عربية من العيار الثقيل بين البطلين القاريين الهلال السعودي والترجي التونسي، والثانية تجمع السد الباحث عن اداء افضل مع مونتيري المكسيكي ، تاتي هاتان المباراتان ضمن الدور الثاني لكأس العالم للأندية 2019 في كرة القدم. 
ويراهن الهلال على أدائه القوي مؤخرا، بينما الترجي يطمح إلى فك نحس الخروج من المباراة الأولى . وستضمن هذه المواجهة، وهي الخامسة بين فريقين عربيين في مونديال الأندية، حضورا عربيا في نصف نهائي البطولة التي تشارك فيها للمرة الأولى ثلاثة فرق عربية هي الهلال بطل دوري أبطال آسيا والترجي بطل دوري أبطال إفريقيا في الموسمين الماضيين، والسد القطري المضيف الفائز بصعوبة في المباراة الافتتاحية على بطل أوقيانوسيا هيينجين سبور الكاليدوني 3-1 في الوقت الإضافي (1-1 في الوقت الأصلي).
ويلاقي الفائز في مباراة الترجي والهلال بطل أميركا الجنوبية فلامنغو البرازيلي (بقيادة المدرب السابق للهلال البرتغالي جورجي جيزوس) في نصف النهائي، بينما سيكون الفائز من مباراة السد ومونتيري المكسيكي، بطل الكونكاكاف، على موعد في نصف نهائي ثانٍ مع ليفربول الإنكليزي بطل أوروبا.
وتقام مباراتا الدور الثاني (ربع النهائي) اليوم السبت على ستاد جاسم بن حمد في الدوحة، ضمن منافسات البطولة التي تستضيفها قطر للمرة الأولى، حتى 21 كانون الأول . ويبدأ الهلال العائد هذا العام الى زعامة الكرة الآسيوية بلقب ثالث في دوري الأبطال بعد انتظار لقرابة عقدين، مشاركته الأولى في مونديال الأندية، مدفوعا بالأداء القوي الذي يقدمه منذ تعيين الروماني رازفان لوشيسكو على رأس جهازه الفني في أواخر حزيران الماضي.
وخسر الهلال ثلاث مباريات فقط مع مدربه الجديد، في مسيرة تمكن خلالها من حصد اللقب الآسيوي، واحتلال المركز الثاني حاليا في ترتيب الدوري السعودي بفارق نقطة عن الوحدة المتصدر، علما بأنه خاض مباراتين أقل. 
وقال لوشيسكو من الدوحة: “أنا فخور بوجودي هنا للمشاركة مع فريقي في بطولة كأس العالم للأندية، اذ سنكون بين أفضل الفرق في العالم ونتنافس مع أبطال الاتحادات القارية الستة».
ودخل السد القطري المباراة الافتتاحية لكأس العالم للأندية 2019 في كرة القدم على أرضه، مرشحا لفوز سهل، لكنه عانى الأمرّين أمام فريق هواة مغمور من كاليدونيا الجديدة، قبل أن يفوز في الوقت الإضافي ويبلغ الدور الثاني وتنتظره السبت مهمة صعبة أمام مونتيري المكسيكي. اجتاز بطل قطر بقيادة مدربه الإسباني تشافي هرنانديز المباراة الأولى الخميس بفوز صعب على بطل أوقيانوسيا هيينجين سبور 3-1 في الوقت الإضافي بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي، ويستعد ليواجه بطل الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) في تحدٍ أصعب. في المباراة الأولى على ستاد جاسم بن حمد في الدوحة، بدا السد وفيا لسمعته الهجومية التي صنعها لاعبون مثل رأس الحربة الجزائري بغداد بونجاح وأكرم عفيف أفضل لاعب في آسيا لعام 2019 وغيرهما. لكن ما لم يفِ به الفريق المضيف كان استغلال الفرص وقدرته على هز الشباك، وحنكة لاعبيه في منطقة الجزاء، خصوصا بونجاح الذي لا يزال، وعلى رغم اختياره أفضل لاعب في المباراة، يبحث عن استعادة مستواه الاستثنائي في الموسم الماضي، لاسيما في مسابقة دوري أبطال آسيا وبطولة كأس الأمم الإفريقية اذ ساهم بشكل أساس في تتويج منتخب بلاده باللقب.