صلاح الدين تباشر موسمها الزراعي الشتوي

العراق 2019/12/20
...

صلاح الدين / سمير عادل
 
باشرت زراعة صلاح الدين تنفيذ الخطة الشتوية للموسم الزراعي 2019ـ 2020 بدعم من قبل وزارة الزراعة. وقال مدير زراعة صلاح الدين المهندس سعد كامل تركي بتصريح لـ”الصباح”: ان المديرية بدأت تنفيذ الخطة الزراعية التي اعدتها مسبقًا لمحصولي الحنطة والشعير للموسم الزراعي 2019-2020، مؤكدا تهيئة المساحات الزراعية مع وجود تشجيع كامل من قبل الفلاحين لتنفيذ الخطة البالغة مساحتها مليون دونم.     
واشار الى ان وزارة الزراعة تدعم هذه الخطة بالأسمدة والمبيدات المجانية والبذور المدعومة بنسبة 70‎ بالمئة، لافتا الى عدم وجود اي معوقات بتنفيذ الخطة الزراعية مع وجود اجراءات تسهم بدعم الفلاحين في زراعة محاصيلهم. 
بدوره، اشار مدير معمل الذرة الصفراء في صلاح الدين المهندس عامر جدوع علي لـ«الصباح» الى استمرار تسلم محصول الذرة الصفراء من الفلاحين في المحافظة، حيث تعمل شركة ما بين النهرين ومعمل الذرة الصفراء بتسلم المحصول من المزارعين وفق آلية تم اعدادها مسبقًا.
واوضح ان الكمية المقرر تسلمها للخط الانتاجي 1 هي 300 طن باليوم ويتم  التسلم طيلة أيام الأسبوع عدا العطل الرسمية، مبينا انه بعد تسليم المزارع للمحصول يتم اتخاذ إجراءات ادارية وصرف صك باسم صاحب العلاقة حصرا ليتسلم مستحقاته المالية بسعر 350 الف دينار للطن.
ولفت علي الى ان هناك مشكلات تواجه سير العمل منها محدودية الساحة والطاقة الإنتاجية للمعمل مقارنة مع حجم الانتاج الكبير من المحصول الذي تتجاوز كميته معدل تسلم المقرر، وبالتالي يؤدي ذلك الى حدوث زخم في الشارع المؤدي الى المعمل وتأخر تسلم المحصول من الفلاحين، اما الساحات الخارجية فتوجد ساحة في ناحية العلم طاقتها الاستيعابية 400 طن هي بدورها تواجه المشكلة نفسها، لذا تم تحديد آلية جديدة للمزارعين لتسليم محاصيلهم وفك الزخم الحاصل من خلال تخصيص يوم لكل شعبة 
زراعية.