{رحال»

الصفحة الاخيرة 2019/12/22
...

بغداد / سرور العلي
 
 
يتجول الاعلامي علاء بتي، بزي كردي، في قرية شمالي العراق.. مرة، ويرتدي دشداشة وعقالا، وهو يجالس عائلة جنوبية.. يشاركهم الغداء.. مبتسماً.. يتحدث بحماسة، وكأنه فرد من العائلة، داخلا البيوت العراقية فيتلقاه الأهالي مرحبين ببرنامجه "رحال" من قناة "السومرية". قال بتي: "فكرتي هي معايشة فئات المجتمع العراقي، مرتدياً ازياءهم التي يتميزون بها، واشاركهم رقصاتهم، واطبخ معهم اكلاتهم الشهيرة، واتحدث عن المهن القديمة التي ما زال البعض يمارسها، لاسيما الحرف اليدوية، واكتشاف المواهب، والتركيز على الغرائب والعجائب في هذه المدن" مؤكداً: "تناولت إحدى الحلقات، رجلا من واسط عاش تحت الأرض 21 سنة هرباً من النظام البائد، وكذلك الافادة من مواعظ وحكم كبار السن والأمثلة الشعبية".
يذكر أن برنامج "رحال" انطلق منتصف 2018، ويبث أسبوعياً من "السومرية" بهدف التعرف على القرى والأرياف، والأماكن النائية عن وسائل الاعلام، وبخاصة تلك الحاضنة للتراث العراقي الأصيل، والفولكلور.
 تجول بتي في محافظات العراق.. كلها.. تقريباً، منطلقاً من الفاو، وصولاً الى الشمال العراق، وحقق نسبة مشاهدة عالية خلال فترة قصيرة، وردود فعل إيجابية؛ لما تميز به من عفوية وبساطة، ونتيجة التحدث بلهجة أهالي كل مدينة ومشاركتهم افراحهم، وطبائعهم" مضيفاً: "شارك برنامج "رحال" بختان الاطفال في بابل، ومضى دولياً بمرافقة الحجاج الى بيت الله الحرام".