الأفلام المصرية الأعلى إيراداً في هذا العام

الصفحة الاخيرة 2019/12/24
...

القاهرة/ متابعة سينما

شهدت دور العرض المصرية عرض 34 فيلما في العام 2019، الذي يمكن ان نطلق عليه انه عام التناقضات، فمن جهة ثمة طفرة حقيقية في الإيرادات لم تحدث منذ عدة سنوات، كما شاهدنا تراجع بعض النجوم شباك التذاكر، ومن جهة اخرى  قل عدد الأفلام المميزة فنيًا أو التي تشارك في مهرجانات كبرى، بحسب ما كتبه الناقد المصري آندرو محسن في موقع إضاءات ورشح فيه خمسة أفلام هي الأكثر إيرادات ورواجا في السينمات المصرية:

"نادي الرجال السري"
يصنف فيلم "نادي الرجال السري" للمخرج  خالد الحلفاوي ومن بطولة كريم عبد العزيز، وغادة عادل، وماجد الكدواني، بأنه أكثر الأفلام المصرية تحقيقًا للإيرادات حتى وقت عرضه، مقتربًا من 60 مليون جنيه،  
 
كازابلانكا
الفيلم الذي اخرجه  بيتر ميمي ومثل فيه  أمير كرارة، وخالد أرغنتش، وإياد نصار، وغادة عادل،  توج بلقب أعلى إيرادات في موسم عيد الفطر، كما حمل لقب أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، وهو  أحد أهم أفلام الأكشن خلال العام، ووصل إلى معادلة جيدة جدًا بين المستوى الفني الجيد بالنسبة لنوعه وإرضاء ذوق الجماهير
 
"الفيل الأزرق2 "  
 يصنف فيلم "الفيل الأزرق 2" بانه الأول في تاريخ السينما المصرية الذي  جاوزت إيراداته 100 مليون جنيه مصري، وقد حقق اعلى الإيرادات في العام 2019، وهو من اخراج مروان حامد وتمثيل كريم عبد العزيز وهند صبري..
 
  " الممر"
بعد توقف طويل من آخر فيلم حربي ضخم الإنتاج، يأتي “الممر" للمخرج شريف عرفة الذي كتب قصته أيضا بتكلفة تقترب من 100 مليون جنيه، قد نختلف كثيرًا على الشكل النهائي الذي خرج به الفيلم، الذي بالتأكيد كان يمكن أن يصبح أفضل، ولكن وجود فيلم بهذا الإنتاج الضخم، وقدرته على اجتذاب عدد كبير من الجمهور، هو أمر يجعل هذا الفيلم يستحق مكانًا في القائمة.  .
 
 الضيف – قصة حب – 122
الأفلام الثلاثة المذكورة، تشترك في عدة عوامل: أولها وأبزرها أنها قدمت أنواعًا وأفكارًا سينمائية مختلفة عن أغلب المعروض خلال العام، والذي لا يخرج من حيز الأكشن أو الكوميدي إلا نادرًا، وإذا نظرنا للثلاثة، سنجد"122" فيلما تشويقيا، و"قصة حب" فيلمًا رومانسيًا، بينما"الضيف" ليس فيلما نوعيا من الأساس، ويعتمد على طرح الكثير من الأفكار الجدلية للمناقشة.
العامل الثاني المشترك بين الثلاثة هو عدم اعتمادهم على نجوم الصف الأول، ويمكن اعتبار كل منهم مغامرة إنتاجية. العاملان السابقان قد ينطبقان على أفلام أخرى، فلماذا اخترنا هذه الأعمال تحديدًا؟
لأنها على اختلافها نجحت في تحقيق أرقام جيدة في شباك التذاكر بالنسبة لنوع كل منها.
 ولما كانت الأفلام القصيرة لا تحظى بعرض تجاري في مصر، فقد وجدنا أنه من المهم ذكر فيلم "فخ" من إخراج ندى رياض، ضمن الأفلام المهمة خلال 2019، إذ حظي برحلة داخل المهرجانات ربما لم تحصل عليها أفلام طويلة هذا العام، إذ كان العرض الأول للفيلم في مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان كان، ثم عرض في مهرجان تورنتو، قبل أن يشارك في مسابقة سينما الغد خلال الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ويحصل على تنويه خاص. ينبغي القول هنا: إن صناعة الأفلام القصيرة في مصر لا تلقى اهتمامًا جيدًا على الإطلاق.