«لقاء الأشقاء» يفتتح فعالياته بدعم المنتج العراقي

الصفحة الاخيرة 2019/12/27
...

بغداد / رشا عباس 
تصوير: نهاد العزاوي 
على أنغام الجوق الموسيقي، افتتحت الاربعاء الماضي على قاعات المحطة العالمية للسكك الحديد، فعاليات مهرجان لقاء الاشقاء السادس عشر للهوايات والحرف المتنوعة، الذي نظم بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار لمدة خمسة أيام، تطوف خلالها المشاركات شارع المتنبي والمتحف البغدادي ومتنزه الزوراء والمتحف العراقي وأماكن أخرى. 
المهرجان حمل شعار "لنصدح عاليا لبغداد الحضارة والسلام" تضمن عرضا لصناعات نسيجية وملابس تراثية وإكسسوارات وحلي ومجاميع للطوابع البريدية، واعمالاً فنية شملت التشكيل والخزف والنحت، فضلا عن صناعة المنمنمات وتحضير العسل والزيوت النباتية، وعرضا لملصقات وكتب ومطبوعات وصناعة الزهور. 
مدير عام دائرة الفنون العامة د.علي عويد قصَّ شريط الافتتاح قائلا: "يعد المهرجان اوسع تظاهرة ثقافية وسياحية يشهدها الوسط الفني، واعدا الفنانين بعرض اعمالهم على قاعة كولبنكيان واتاحة الفرصة لهم للتعرف على الجمهور". 
في بداية القاعة يأخذ محل يدعى"رازونة" مكانه، ويعرض منتجات عراقية جمعت من الاسواق بعد الحملة التي اطلقت مؤخرا "دعم المنتج العراقي" وبيعها باسعار رمزية بهدف الترويج وتعريف الاجيال المقبلة بتلك الاعمال التي صنع بعضها يدويا، صاحب المحل علي ليث اشار الى "الصباح"، بان "رازونة مصدر رزق لعدد من الشباب اشتركوا في فعاليات المهرجان لاول مرة لهدفين الاول لمنفعتهم الشخصية وابراز مواهبهم والاخر لترويج  للمنتجات العراقية.
بلغتها الصامتة دوّنت الفنانة فاطمة (من الصم والبكم)، انتصارات الجيش العراقي واعادة احياء بعض من التراث البغدادي العالق في ذاكرتها، اذ اشارت والدتها الى ان "الرسم والالوان وسيلتان يفهم من خلالهما مايدور بداخل فاطمة من ارهاصات وضغوطات تواجهها على مر الايام والسنين لتخرج بعدد من اللوحات وتشارك في معارض عديدة".  
ولم تقتصر المشاركة على الهواة فقط بل امتدت لتشمل الجامعات والمعاهد العراقية ومنظمات المجتمع المدني ودوائر ومؤسسات الدولة، مجموعة من طلاب جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم الحضارة والآثار شاركوا باعمال يدوية شملت الحياكة والزخرفة والرسم على الزجاج ضمن ورشة يعملون بها في اروقة الجامعة ويجولون بها مختلف الفعاليات الفنية التي هي دليل على وعي الطالب وتمسكه بمواهبه. 
الجمهور المتواجد تفاعل بشكل كبير مع الفعاليات ومحتواها فضلا عن اعجابه بعدد من المبادرات غير الفنية التي قدمت من قبل مديرية المرور وكلية التمريض لغرض اعطاء النصائح والارشادات الى الحاضرين عن كيفية تجنب الحوادث المرورية والتعامل مع الامراض 
المزمنة.