{ساعة السودة} ... محاكاة مسرحيّة ساخرة

الصفحة الاخيرة 2020/01/03
...

بغداد/ كاظم لازم
 
ضمن الحفل الكبير الذي أقامته وزارة الثقافة ودائرة السينما والمسرح على قاعة المسرح الوطني وتمَّ خلاله تكريم عدد من الفنانين العراقيين الذين حازوا جوائز عربية وعالمية، عُرضت على خشبة مسرح الرافدين مسرحية "ساعة السودة" تأليف مثال غازي وإخراج سنان العزاوي، وجسّد شخصياتها الفنانون يحيى ابراهيم واسماء صفاء.
يندرج العرض ضمن مفهوم الكوميديا السوداء وفق محاكاة لآدم وحواء الافتراضيين لتتمَّ معالجة النص والمنظومة الاخراجيّة وفق أسلوب حداثوي وقراءة معاصرة للاحداث.
نجح المجسّدون في ايصال مفهوم النص ومعالجته الاخراجيّة طوال العرض الذي استمرَّ 90 دقيقة، عبر الكثير من المشاهد واللوحات التي اوضحت المشاكل التي يعيشها الانسان في حياته والتي تجعله غير سعيد. 
المؤلف مثال غازي قال لـ "الصباح"، "المسرحية رسالة وقراءة  للحياة المعاصرة من خلال آدم وحواء ووصولهم الى الارض ليفكّرا في العودة من جديد الى السماء بسبب الحروب والأزمات".
مخرج المسرحية سنان العزاوي أكد أنّ "العرض محاكاة لجدلية الخلق من خلال آدم وحواء وعلاقتهما بالتفاحة التي تمّ طردهم بسببها". 
سبق أن حاز العرض على جائزة افضل عمل مسرحي في مهرجان اربيل الدولي للمسرح، الذي شاركت في دول مثل ألمانيا واليابان وفرنسا وهولندا والمغرب. 
 من جهته قال بطل المسرحيّة الفنان يحيى ابراهيم ان "العرض لعبة كوميدية تناقش الكثير من المواضيع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وانعكاساتها على حياة الناس".