الإعمار: إجراءات لتأمين السكن لذوي الاعاقة

العراق 2020/01/03
...

بغداد / الصباح
تستعد وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة لاتخاذ عدد من الاجراءات لتأمين السكن للاشخاص ذوي الاعاقة.
في غضون ذلك افصحت عن انها بصدد التنفيذ الفعلي للبحوث التطبيقية المعدة بمجال مواد البناء الحديث والعوازل الحرارية. 
وافاد مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص ادلى به لـ»الصباح» بان لدى وزارته خططا مناسبة لدعم حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتأمين السكن الملائم لهم وفق خطة الاسكان الوطنية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
واضاف ان وزارته تسعى لاتخاذ عدد من الاجراءات واصدار القرارات اللازمة لضمان تنفيذ خطتها اهمها شمول هذه الشريحة بالتخفيض البالغ 75 بالمئة من قيمة الوحدة السكنية مع مراعاة تخصيص الطوابق الارضية ضمن المجمعات كافة التي تقوم الوزارة بتنفيذها لتلك الفئة، الى جانب تخصيص 10 بالمئة من عدد الوحدات السكنية في كل مجمع سكني تقوم الوزارة بتشييده مع مراعاة الشروط والاحتياجات اللازمة لهم ضمن مواصفات مشاريعها السكنية بموجب دراسات معدة لهذا الغرض .
واوضح المصدر ان دائرة الاسكان التابعة للوزارة اعدت تقريرا بشأن خططها وبرامجها المقبلة تجاه هذه الشريحة والاحتياجات اللازمة لتنفيذها بالشكل الامثل، منبها بأن وزارته اعتمدت في خططها على اتفاقية ذوي الاعاقة لسنة 2016 وقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة 2013 الذي ينص على عدد كبير من الحقوق للشريحة المذكورة.
في سياق اخر، ذكر المصدر ان وزير الاعمار بنكين ريكاني عقد اجتماعا موسعا مع دائرة بحوث البناء التابعة للوزارة والتي تضم عددا كبيرا من الباحثين المختصين بإنجاز البحوث التطبيقية في مجال مواد البناء والمواد الحرارية والعوازل، منبها الى أن الدائرة تبذل جهودا كبيرة لتطوير مواد البناء بما يجعلها اقل كلفة واعلى جودة.
ولفت الى اهمية اتخاذ اجراءات حقيقية من اجل ان تاخذ هذه البحوث طريقها الى ارض الواقع عبر تجربتها موقعيا في المشاريع التي تنفذها الوزارة تمهيداً للاستعانة بها مستقبلاً بصورة اوسع خاصة تلك البحوث التي تخدم قطاع السكن ومشاريع الطرق والجسور في البلاد.
وبين المصدر ان الدائرة تمتلك نماذج بناء تمثل عدداً من براءات الاختراع التي حصلت عليها الدائرة في مجالات عدة منها براءة اختراع عن المشبكات المصنعة محلياً من اعادة تدويرالمطاط المضغوط للتطبيقات (الجيوتقنية)، وكذلك براءة اختراع عن معالجة املاح الكبريتات في الرمل العراقي المستخدم في الخرسانة باستخدام تقنية المياه الممغنطة وبراءة اختراع عن تصنيع البلاط الموزائيكي باستخدام منصهر مخلفات الزجاج وبراءة اختراع عن استخدام غبار المرشحات الخاصة بالمسابك في تصنيع 
الزجاج الملون.