بابل وكركوك تعتمدان الصناعات الوطنية

العراق 2020/01/21
...

بابل / جنان الاسدي كركوك / نهضة علي
أوعزتْ الادارتان المحليتان في بابل وكركوك الى دوائرهما والشركات المنفذة للمشاريع باعتماد المنتج المحلي للمساهمة في النهوض بالواقع الاقتصادي للبلد وزيادة فرص العمل للعاطلين.      

وقال محافظ بابل وكالة حسن منديل السرياوي في تصريح لـ"الصباح": ان ادارة المحافظة وجهت كتابا الى جميع الدوائر بالتعامل مع المنتج الوطني والاعتماد على الصناعة المحلية بهدف دعم وتطوير القطاع الصناعي ليتمكن من منافسة المنتج المستورد.
واضاف ان اتباع هذا الامر يسهم بشكل كبير في النهوض بالواقع الاقتصادي للمحافظة وتوفير فرص العمل، منوها بوجود العديد من المعامل الصناعية المهمة مثل معامل نسيج الحلة والمحاقن الطبية ومعمل السكر، فضلا عن معامل اخرى تحرص المحافظة على تقديم الدعم اللازم لها والعمل على زيادة النشاط الاستثماري لفتح المعامل الصناعية الجديدة.
على الصعيد نفسه اطلق عدد من اعلاميي بابل حملة لدعم المنتج المحلي ورفع هاشتاك (ادعم الفلاح). 
ويرى الاعلامي سجاد الخفاجي في تصريح لـ"الصباح" أن الحملة بدأت بشكل مكثف عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونشر الزيارات التي يقوم بها الفريق الاعلامي للمصانع من اجل المحافظة والتشجيع على شراء المنتجات الوطنية من بينها المحاصيل الزراعية.
بدوره ذكر الاعلامي ذو الفقار الاسدي لـ"الصباح" ان الهدف من الحملة هو تسليط الضوء على الصناعة الوطنية التي تعرضت للغبن لاعوام طويلة وجاء الوقت لتكون هناك جهات داعمة ومساندة لها.
ولفت الى ان الحملة سيجري تكثيفها من خلال زيادة المساحات الاعلانية المجانية التي تطلق عبر صفحات التواصل الاجتماعي لعدد كبير من الاعلاميين تشجيعا للصناعة الوطنية.
هذا واشاد اعلاميو بابل بالمبادرة التي اطلقتها شبكة الاعلام العراقي لدعم المنتج الوطني، مؤكدين اهمية الدور الاعلامي في دعم الصناعة المحلية.
وفي كركوك، قال مسؤول الاعلام والاتصال الحكومي في المحافظة مروان ابراهيم لـ"الصباح": ان المحافظة وجهت الشركات المنفذة للمشاريع باعتماد المنتج المحلي واعطاء الاولوية له لانه يتمتع بمواصفات تحمل المتانة.
واوضح ان استهلاك المنتج المحلي يشجع على تنشيط معامل القطاع الخاص وزيادة الطلب عليها، علاوة على توفير فرص عمل للعاطلين.
وبين ابراهيم ان نسب انجاز المشاريع متفاوتة واغلبها خدمية تتركز بشأن التأهيل والتطوير والانشاء في قطاعات الخدمة المهمة وهي التعبيد وايصال الماء والكهرباء وانشاء المدارس، منوها بالمباشرة بانشاء 16 مدرسة في الاقضية والنواحي.
وتابع ان مركز المدينة يشهد حملة من المشاريع لتطوير قطاعات البلدية السادس والخامس والرابع والثالث والتي هي عبارة عن اعمال تبليطات وتعبيدات وتأهيل أرصفة وتعريض شوارع في ازقة الاحياء السكنية.