الفنُّ عنوانٌ للسلام في الأنبار

الصفحة الاخيرة 2020/01/22
...

بغداد/ رشا عباس 
"فن السلام" عنوان المعرض التشكيلي الاول، الذي اقامه منتدى السلام في الفلوجة بدعم من جمعية الامل العراقية، تضمن المعرض رسماً وتشكيلاً وخطاً وزخرفة وصوراً فوتوغرافية، شارك في تدوينها مجموعة شباب من مختلف المحافظات بهدف خلق بيئة مناسبة وانموذجية للتعايش والسلام. 
"وثق المعرض معاناة شباب اختلفوا في البيئة والعادات والتقاليد واجتمعوا على الوحدة الوطنية في ظل صعوبات التعامل فيما بينهم بتقبل احدهم الاخر بعيداً عن الطائفية والعنصرية والقومية وكسر الحواجز الروتينية، فضلاً عن تسليط الضوء على فنون بلدهم وامكانياتهم ومزجها مع بعضها تحت اسم العراق". بحسب منظم الفعالية محمد ابراهيم. 
واضاف" بسواعد الشباب نرسم طريق الاجيال المقبل ونبني ما هدم في مدننا ، متخذين من الفن سلاحاً نحارب به التطرف اولاً والافكار الظلامية ثانياً". 
كوثر المحمدي من الانبار شاركت في ثلاث لوحات تجسد جمال المرأة البغدادية  متطرقة في لوحاتها الى مواجهة النساء لصعوبات الحياة، اذ اشارت من خلال لوحاتها الى ان "المرأة هي البوصلة التي تدير زمام الامور، اجتماعية كانت او سياسية بجانب الرجل بعيداً عن التقيد والتعصب". 
اما الفنان حيدر عرب فقد حاور شباب الانبار بلغة الجنوب من خلال لوحاته التجريدية والتعبيرية التي تعكس وحدة العراق والتلاحم بين مكوناته، كونه يعد الفن وسيلة تخاطب انسانية.
الفعالية لم تقتصر على الفنون التشكيلية، فحسب انما هناك من عزف للسلام وتغنى بحب الوطن ووحدته.