معمـل سمنـت كبيسـة سيعمل بكامل طاقته

العراق 2020/01/22
...

بغداد / شذى الجنابي  
 
تشغلُ الشركة العامة للسمنت العراقيةالخط الثاني لمعمل سمنت كبيسة التابع لها خلال الأيام القادمة بعد تشغيل الخط الأول فيه نهاية العام الماضي، بما سيمكن المعمل من العمل بكامل طاقته التصميمية البالغة مليوني طن سنويا خلال المدة القليلة المقبلة. 
وقال مدير عام الشركة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن المهندس حسين محسن الخفاجي في تصريح صحفي اورده المكتب الإعلامي للوزارة وتلقته "الصباح":إن معمل سمنت كبيسة تعرض لأضرار بنسبة جاوزت 70 بالمئة نتيجة سيطرةإرهابيي"داعش"
 على المدينة.
واردف أن شركته قامت بالتنسيق مع الشركة المستثمرة للمعمل بعد تحرير محافظة الأنبار وإبرام ملحق عقد يضمن حق الطرفين وتسليم المعمل في شهر آذار من العام 2018 للشروع بأعمال تأهيل المعمل وتجهيز المعدات ونصب المحطة الكهربائية.
وبين الخفاجي ان ملحق العقد تضمن إلزام الشركة المستثمرة بإكمال أعمال التأهيل والصيانة والوصول بالمعمل الى الطاقة التصميمية البالغة مليوني طن سنوياً من أجود أنواع السمنت خلال عامين، معربا عن امله بإكمال الأعمال كافة مطلع شهر آذار المقبل.
ولفت الى أن المعمل باشر انتاج وتجهيز السمنت العادي بعد توقف دام اكثر من خمسة اعوام نتيجة تعرضه الى اضرار كبيرة بسبب الارهاب، مشيرا الى ان شركته  نجحت بإعادة العمل والانتاج لخمسة معامل في محافظة نينوى بجهود ذاتية استثنائية وزمن قياسي بينما قامت بابرام ملاحق عقود مع الشركات المستثمرة لمعاملها لتأهيل وصيانة هذه المعامل.
يذكـر أن معمل سمنت كبيسة الواقع بمحافظة الانبار والذي انشئ العام 1981 من قبل شركة يابانية، حاصل على شهادة الجودة العراقية من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لمطابقة منتجاته المواصفات العراقية العالمية، وكان قبل أحداث العام 2014 من أهم المعامل المنتجة للسمنت
 في البلاد .