رفد منظومة الكهرباء الوطنية بـ 280 ميغاواط

العراق 2020/01/22
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
 
أنهتْ مديرية انتاج الطاقة الكهربائية في ذي قار اعمال الصيانة في وحدتين بمحطة الناصرية البخارية، واكدت ان الطاقة المنتجة سترتفع خلال الصيف المقبل بعد دخول وحدتين من المحطة الغازية الجديدة الى الخدمة.
 
وقال مصدر مسؤول في المديرية لـ"الصباح": ان الانتاج الحالي من الطاقة الكهربائية في محطة الناصرية البخارية من الوحدتين الثانية والثالثة يبلغ 280 ميغاواط بواقع 140 ميغاواط من كل وحدة، مشيرا الى ان اعمال الصيانة في الوحدتين الاولى والرابعة اكتملت بمشاركة شركة اماراتية وبالطاقة نفسها.
ولفت الى ان وحدتين من محطة الناصرية المركبة الجديدة وبمعدل 200 ميغاواط ستضاف للمنظومة خلال الصيف المقبل، اضافة الى المحطة الغازية بمعدل 40 ميغاواط، مبينا ان اكتمال الانتاج في المحطة المركبة التي تقوم بانشائها شركتان تركية واميركية ستزيد من معدلات ساعات تجهيز التيار الكهربائي للمواطنين.
واكد المصدر ان وزارة الكهرباء جادة في اكمال مشاريع الكهرباء وزيادة معدلات الانتاج ضمن الجداول الزمنية المحددة استعدادا لاستقبال الصيف المقبل.
في غضون ذلك اعلنت مديرية توزيع كهرباء ذي قار إصلاح (39) محولة عاطلة وأعادتها إلى الخدمة خلال كانون الأول الماضي.
وقال مدير عام المديرية محمد فيصل رويضي لـ"الصباح": ان الملاكات الهندسية والفنية في الورشة الفنية لتصليح المحولات تمكنت من إصلاح (39) محولة عاطلة مختلفة السعات بواقع (3) سعة 100 ك.ف، (9) سعة250 ك.ف, و(21) سعة 400 ك.ف، و(4) سعة 630 ك.ف ، و(2) سعة 1000 ك.ف.
واوضح ان أعمال الصيانة تضمنت استبدال الملفات المعطوبة وتبديل عوازل الضغط العالي والواطئ المتضررة ومعالجة الأضرار في بدن المحولات عن طريق اللحام او استبدال البدن المتضرر وإعادة مستوى العزل الكهربائي للزيت المستخدم داخل المحولة عن طريق فلترته لضمان عملها بصورة صحيحة.
وتابع ان من ضمن الأعمال الإضافية التي قامت بتنفيذها ملاكات الورشة هي فحص عدد من المحولات المجهزة للمديرية بواسطة أجهزة حديثة من اجل إدخالها 
للخدمة.