استذكار راسل في بغداد

ثقافة 2020/02/03
...

 
بغداد/ الصباح
 
 
لمناسبة مرور خمسين عاماً على وفاة الفيلسوف الانكليزي برتراند راسل وتقديراً من بيت الحكمة واستذكاراً لجهود هذا الفيلسوف والمؤرخ البارز الذي اثرى العلم المعرفي والفلسفي في انحاء العالم ، عقد قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة وبالتعاون مع كلية الآداب في جامعة بغداد صباح  امس الاول الاحد على قاعة المركز الالماني للآثار في كلية الآداب الندوة العلمية المعنونة «برتراند راسل الفيلسوف والمؤرخ .. قراءات في سيرته ونماذج من كتاباته».
ترأس الجلسة أ.م.د. علي عبود المحمداوي / قسم الفلسفة كلية الآداب – جامعة بغداد وقررها الدكتور حيدر قاسم مطر مقرر قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة وبمشاركة الباحثين
-  أ.م.د. أنس ابراهيم العبيدي/ قسم التاريخ – كلية الآداب – جامعة بغداد . 
- أ.م.د. محمد فاضل / قسم الفلسفة – كلية الاداب – جامعة بغداد .
- أ.م.د. كريم موسى حسين / قسم الفلسفة – كلية الآداب – جامعة بغداد .
تناول الباحثون سيرة حياة الفيلسوف وانجازاته وجهوده في التاريخ والفلسفة حيث كان برتراند راسل فيلسوفاً وعالم منطق ورياضيات مشهوراً، حاز جائزة نوبل الفخرية في الآداب عام 1950. وخلال حياته، وُضع راسل في مصاف الليبراليين والأعضاء البارزين في المجتمع ومعاديي الحرب، ولكنه رفض بالكامل أن يتبنى فكر أي منهم  وفي أوائل القرن العشرين، رافق راسل «الثورة البريطانية ضد المثالية». وتتم الإشارة إلى راسل كمؤسس للفلسفة التحليلية، إلى جانب سلفه غوتلب فريج وتلميذه لودفيغ فيتنشتاين، ونالت مقالته الفلسفية في الرمزية اعترافاً بكونها «انموذجاً في الفلسفة  واشاد الباحثون بأفكاره النيرة التي اغنت الحقبة التاريخية حيث كرس جهوده في خدمة العلم .
وذكر الباحثون في اوراقهم البحثية نماذج عدّة من كتب ومؤلفات برتراند راسل أهمها :
-  كتاب تاريخ الفلسفة الغربية  :و هو أحد أفضل كتبه، وقد تم ترجمة الكتاب إلى الكثير من اللغات، ويعرض أهم المحاور الفكرية للكاتب، ويعرض تاريخ الفلسفة الغربية منذ أقدم العصور وحتى الآن.
- كتاب مشكلات الفلسفة : يُعد واحداً من أهم الكتب الفلسفية التي نشرت في القرن العشرين، حيث قام برتراند راسل من خلال دراسته للفلسفة الغربية بتلخيص وتحليل أهم الأمور الفلسفية، ووضع أسس البحث الغربي الفلسفي.
- كتاب العلم والدين : كثيراً ما ترتبط الفلسفة بالعلم والدين، وفي هذا الكتاب اهتم الفيلسوف برتراند رسل بالايمان بالدين، ولكنه قام بطرح الكثير من التساؤلات وتركها دون اجابة، يناقش من خلال هذه الأسئلة قضية الدين والعلم.
حضر الندوة عدد من الاكاديميين والباحثين والمهتمين الذين اغنوا الندوة بحضورهم المميز ومشاركتهم الفاعلة.