{TEDX} منصة نقلت تجارب الموصليين إلى العالم

الصفحة الاخيرة 2020/02/09
...

الصباح/ رشا عباس
شهدت مدينة الموصل الاسبوع الماضي ولأول مرة بعد تحريرها، إقامة مؤتمر "تيدكس" العالمي الذي يعنى بقصص نجاح شباب تحدوا الارهاب واعلنوا سلامهم الى العالم من خلال منصة جمعت مواهبهم بالاصرار والتحدي. 
TEDx"" مختصر لثلاث كلمات ،  تكنولوجيا ، تنفيذ ، تصميم  بدأتها شركة "تيد" 1984بهدف نقل تجارب الاشخاص الناجحين الى العالم والاستفادة من نصائحهم التي تشكل حافزاً ودافعاً لشباب آخرين،  اذ تستعرض تلك النجاحات بطريقة قصصية تحكي معاناة شباب تحدوا ظروفاً معينة وواصلوا مشوارهم تجاه اهداف كانوا يطمحون اليها منذ البداية". بحسب علاء غانم جمعة احد اعضاء اللجنة التنظيمية.
هاجر سالم احدى المتحدثات في المؤتمر وأصغر طالبة دكتوراه في جامعة الموصل 
قالت  "في صغري، كان أكثر شيء يشعرني بالسعادة هو القراءة، رسالتي الى البنات ألا يوقفهن القالب الاجتماعي، وكل شخص يستطيع أن يقدّم أشياء مبدعة وخلّاقة  يجب أن لا يتوقف لاي سبب كان".
اما محمود حازم الطائي فقد كانت قصته تتمحور حول انسان بسيط يعيش حياة مدنية تعرض الى صدمة مقتل اخيه في المنطقة القديمة نتيجة قصف "داعش" لحيهم وبعدما انتهت المعركة وبدت الناس تعود الى بيوتها، وتتعرض الى التفجيرات اثر  عبوات تركها الارهابيون، اصبح لدى الطائي اندفاع للتقديم على  شركات مختصة بإزالة الالغام والمخلفات الحربية ايماناً منه في مساعدة اهل مدينته وعهداً من نفسه على مساعدتهم، فقد قام بإعطاء دروس توعوية للطلاب والعاملين في مجال رفع الانقاض وتوزيع ارقام هاتفه في حالة وجود جسم غريب ومشبوه، مؤكداً  ان تواجده على هذه المنصة لايصال رسالة الى العالم بأن المواطن العراقي قادر على التكيف مع الظروف السلبية والخروج بشيء ايجابي يخدم المصلحة العامة. 
"الكاراتيه ليست مجرد لعبة انها اسلوب حياة " مقولة قدمها الكابتن قصي السعيدي الذي وصف قصته بحكاية مدينة الموصل التي سقطت على يد "داعش" ونهضت من جديد ،مشيراً الى انه "مهما كانت التحديات صعبة يجب أن نواجه بقوة للوصول الى الاحلام، لا يوجد شيء مستحيل، عليك أن تقاتل وتؤمن بنفسك بصنع المستحيل  قد  تسقط  مرة ومرتين  لكن لا تستسلم وارجــــــع قف وقاتل لتحقيق ما تحلم بها.