الحشد يعلن العثور على أوكار لـ {داعش}

العراق 2020/02/15
...

 
 
بغداد / الصباح
 
تواصلُ القواتُ الامنية عمليات البحثِ عن الارهابيين الفارين، اذ أعلن الحشد الشعبي، أمس السبت، العثور على اوكار لفلول عصابات  داعش الاجرامية بعملية امنية شرق خانقين في ديالى، في حين تمكنت وزارة الداخلية، من اعتقال احد الارهابيين في ايمن الموصل، والذي كان يعمل ضمن ما يسمى وحدات الاسناد في داعش الاجرامي . 
وقال آمر اللواء 23 للحشد الشعبي بشير مزاحم العنبكي، في بيان تلقته “الصباح”:إن “قوة من اللواء واستخبارات قيادة قاطع ديالى للحشد الشعبي والفوج الثالث واستخبارات اللواء وفوج مغاوير الفرقة الخامسة للجيش نفذوا عملية أمنية لملاحقة فلول داعش في قرى علي السعدون ومحمد عباس شرق خانقين”.
وأضاف العنبكي، أن “العملية اسفرت عن العثور على عدد من الاوكار للإرهابيين تحوي عبوات ناسفة ومواد شديدة الانفجار”، مشيرا إلى أن “العملية جاءت بناء على معلومات استخبارية للقضاء على خلايا داعش وتأمين المنطقة من تعرضات الارهابيين”. 
في غضون ذلك، كشف القيادي في الحشد الشعبي محمد التميمي، عن لجوء الحشد الشعبي الى ستراتيجية لمنع داعش الارهابي من استغلال المناخ في اختراق بحيرة حمرين شمال شرق ديالى.
وذكر التميمي، في تصريح صحفي، ان”سوء الاحوال المناخية المحيطة ببحيرة حمرين في اقصى شمال شرق ديالى دفع الحشد الشعبي الى اعتماد ستراتيجية مفارز الليل لمنع استغلال داعش الارهابي سوء الاجواء في تنفيذ عمليات تسلل او هجمات تستهدف نقاط المرابطة المتقدمة”.
واوضح التميمي،ان “الستراتيجية اثبتت نجاحها في منع حصول اي خروقات وامنت مناطق واسعة خاصة في محيط بحيرة حمرين التي تقع قريبة من القرى المحررة”.
في الاطار نفسه، اعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، انطلاق عملية تمشيط جنوب بهرز لتعقب خلايا داعش الاجرامي.
واشار مدير اعلام شرطة ديالى العميد نهاد المهداوي، في تصريح صحفي، الى ان»قوة من طوارئ الشرطة بدأت عملية تمشيط لمحيط جنوب ناحية بهرز (14كم جنوب بعقوبة) لتعقب عصابات داعش التي استهدفت في ساعة متاخرة خلال الايام الماضية نقطة مرابطة لطوارئ الشرطة باسلحة القنص ما ادى الى استشهاد اثنين من افرادها».
وبين المهداوي،ان»العملة تاتي في اطار تأمين نقاط المرابطة وانهاء وجود اي خلايا لعصابات داعش تنشط في القاطع»، داعيا «الاهالي الى ضرورة التعاون الايجابي مع القوى الامنية والابلاغ الفوري عن اي حالات سلبية».
الى ذلك، نفذت قيادة عمليات الرافدين، عملية امنية استباقية واسعة النطاق في بادية الناصرية، باسناد طيران الجيش؛ لتفتيش البادية ومنع تسلل العناصر الارهابية الى المحافظات الجنوبية و محافظة ذي قار.
وبين قائد عمليات الرافدين اللواء الركن جبار الطائي، لـ»الصباح»، ان «العملية  التي شاركت فيها قطعات من الجيش التابعة للقيادة وقيادة الشرطة تهدف الى تفتيش المنطقة بالكامل؛ لتأمينها وعدم استخدامها من قبل العناصر الارهابية لتنفيذ مخططاتهم عبر التسلل للمحافظات الجنوبي «، مبينا ان «العملية انطلقت مدعومة بالإسناد الجوي من طيران الجيش الذي يواكب هذه العملية التي تعد مكملة لعدة عمليات نفذتها قيادة عمليات الرافدين في باديتي السماوة والناصرية».
بينما، تمكنت وزارة الداخلية، أمس السبت، من اعتقال احد عناصر عصابات داعش في ايمن الموصل، مشيرة الى أن المعتقل كان يعمل ضمن ما يسمى وحدات الاسناد العام خلال فترة سيطرة هذه العصابات على المدينة.
وافاد بيان للوزارة ، بإن «قوة مشتركة من فوج طوارئ الشرطة الثامن ومديرية استخبارات ومكافحة ارهاب نينوى وبناءً على ورود معلومات استخبارية دقيقة قامت بنصب سيطرة تفتيش مفاجئة في منطقة حي 30 تموز في الجانب الايمن لمدينة
الموصل».
وتابع، أن «القوة تمكنت من القبض على الداعشي ( ح ع م ) المكنى  ابو عبيدة ) والذي كان يعمل في ما يسمى ( وحدات الاسناد العام ) خلال فترة سيطرة داعش على مدينة الموصل».